الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف علاج تشنجات العضلات وطرق الوقاية اللازمة

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 12:31 ص
تشنج العضلات
تشنج العضلات


نوفر لكم عبر موقع صحة 24 في السطور التالية علاج تشنجات العضلات وطرق الوقاية اللازمة، وهو حدث مفاجئ ومؤلم يسبب انكماش في عضلة واحدة أو أكثر من عضلة حيث يظهر الألم في فترة الراحة، ومن الممكن أن يجعلك تستيقظ من النوم.

علاج تشنجات العضلات

يقول الدكتور أشرف عبد العزيز، استشاري جراحة اليد والطرف العلوي، إنه يوضي في حالة تشنج العضلات بإجراء شد (stretching) للعضلة المتألمة، مع التدليك الخفيف.

وفي حالة كانت المشكلة تكمن في العضلة التي يوجد بها تشنج، يمكن استخدام منشفة مبللة باردة لتخفيف التوتر في العضلات والحد من مشكلة الالم الأساسية.

وينصح بضرورة التدفئة الموضعية للعضلة مع ضرورة الحصول على حماد دافئ لتهدئة الالم والمساعدة على علاج تشنجات العضلات.

ما هي طرق الوقاية اللازمة من تشنجات العضلات؟

ويوضح  استشاري جراحة اليد والطرف العلوي، أنه يجب متابعة الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي المخاطر والحد من تشنجات العضلات، مشيرا إلى أنه شرب كمية كبيرة من المياه تختلف حسب عمرك وسنك ووزن جسمك وحالة الطقس والطعام الذي يمكنك تناوله ووضعك الصحي والدواء الملائم لحالتك.

ونصح بضرورة منع التشنجات في العضلات مع الحفاظ على التوازن للسوائل بالجسم، حيث يمكن اثناء ممارسة الرياضة شرب المياه وقبل وبعد التمرين أيضا.

وينصح بضرورة عملية شد العضل قبل وبعد النشاط العضلي، وهي تعمل على تخفيف احتمالات الإصابة بالتشنج.

وأضاف أنه يمكن الوقاية من التشنجات أثناء النوم عن طريق شد العضلة قبل النوم، مضيفا إلى أنه يمكن القيام بالنشاط البدني البسيط لدقائق، للحد من التشنج الذي يحدث في الليل.