الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يوجد علاج لمرض الزهايمر حاليا؟.. وتحذير من 4 أعراض خطيرة

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 11:32 ص
الزهايمر
الزهايمر


من المعروف أن مرض الزهايمر هو مرض خطير يصيب الدماغ، ومع مرور الوقت الحالة تزداد سوءا فعلى المحيطين بالمريض تهيئة الأجواء العامة له لاستقرار حالته النفسية، حيث إنه في بعض الأوقات يكون مميتا.

مرض الزهايمر يؤثر على حوالي 40 مليون شخص في العالم، حيث إنه السبب الأساسي لفقدان الذاكرة وانخفاض تفكير الأشخاص ومستوى مهاراتهم وخاصة لدى كبار السن، لذا تتطلب المتابعة بشكل دوري ومنتظم مع طبيب لكي تتفادى مخاطر هذا المرض الذي يهدد الحياة.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول مرض ألزهايمر من حيث عوامل الخطر والأعراض، والإجابة على سؤال هل يوجد علاج متاح له الأن أم لا؟.

عوامل خطر الإصابة بمرض الزهايمر 

أكد الدكتور سانجاي سينغ بهاسكار، استشاري الأعصاب، مستشفيات SRV، دومبيفلي، إن عوامل الخطر للإصابة بمرض ألزهايمر هو أن يكون عمر الشخص 65 عامًا فيما فوق، بجانب أنه يكون لديه تاريخ عائلي للمرض والتعرض مشاكل صحية أخرى.

أعراض مرض الزهايمر

وعن أبرز أعراض مرض الزهايمر فهي ما يلي:-

  • مشاكل في التركيز واللغة وفي الذاكرة
  • انعدام التفكير المنطقي
  • مشاكل في الفهم والانتباه
  • عدم اتخاذ القرارات الجيدة

 

هل يوجد علاج حاليا لمرض الزهايمر؟

في الوقت الحالي لا يوجد علاج لإيقاف المرض، أو إبطاء تقدمه، ولمعرفة مدى تقدم المرض لابد من الفحوصات الشاملة مع إجراء اختبارات للدماغ وقدرات الشخص العقلية، حيث يتم علاج الأعراض ودعم المصابين لجعل الحياة التي يعيشونها تكون أفضل لهم وخالية من التوتر والإيذاء النفسي.