السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك علاقة بين صحة الأمعاء ومرض الزهايمر؟

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 02:30 م
الزهايمر وصحة الامعاء
الزهايمر وصحة الامعاء


هل هناك علاقة بين صحة الأمعاء ومرض ألزهايمر؟.. قال الدكتور سانجاي سينغ بهاسكار، استشاري طب الأعصاب بمستشفيات SRV، دومبيفلي إن تطور مرض الزهايمر يكون عبارة عن تراكم كتل في مناطق بالدماغ ويطلق عليها مصطلح لويحات الشيخوخة مع تسرب رواسب من البروتين للخلايا العصبية، وتحدث هناك تشابكات ويطلق عليها التهاب الدماغ والجهاز العصبي.

هل هناك علاقة بين صحة الأمعاء ومرض الزهايمر؟

وتابع: في الأمعاء يوجد العديد من الكائنات الحية الدقيقة، وحوالي 100 نوع مختلف من البكتيريا، وهي بكتيريا غير سيئة تدل على صحتك الجيدة.

وذكر: وفق الدراسات تأكد أن الكائنات الحية الدقيقة، يكون لها دور فعال في التعرض لحدوث اضطرابات عصبية، كما أن بكتيريا الأمعاء تصنع الناقلات العصبية مثل كلا من:-

  • GABA
  • الأسيتيل كولين
  • الدوبامين
  • السيروتونين
  • فيتامين K
  • فيتامين B

وكشف: بكتيريا الأمعاء لها تأثير على الإشارات العصبية، بما يسمى محور الأمعاء والدماغ، وفي حالة مشكلة في التوازن بين بكتيريا الأمعاء يسبب هذا إنتاج مواد ضارة داخل الأمعاء مما يؤدي لحدوث التهاب.

وشرح استشاري طب الأعصاب، أن هذا المزيج غير الجيد في بكتيريا الأمعاء يؤثر على إنتاج بروتينات معينة، ويتسبب هذا في تراكم الأميلويد وهنا مرتبط بمرض ألزهايمر، ويسبب التهاب في الدماغ.

نصائح مهمة لتعزيز صحة أمعائك

ونصح بضرورة دعم صحة الأمعاء لتعزيز صحة الأفراد المصابين بمرض ألزهايمر، ناصحة بضرورة تناول أطعمة غنية بالألياف والبروبيوتيك منها الزبادي، فضلا عن أحماض أوميجا 3 الدهنية والاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة أمعائك.

كما يجب ممارسة التمارين والحفاظ على العلاقات والاجتماعيات ومنع العزلة والمشاركة في انشطة لتنمية العقل والتركيز ومنع التوتر لكي لا تتعرض الأمعاء للمشاكل.