الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟.. استشاري يجيب

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 06:00 م
ما هي عملية تغيير
ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟


ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟.. يرغب العديد من المرضى  في معرفة ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟، لاسيما الذين يعانون من وجود مشكلات متعددة بالمفاصل والعظام وتستلزم حالتهم إجراء عملية تغيير مفصل الركبة، وخاصة عقب فشل جميع محاولات العلاج غير الجراحية في شفائهم، ويصعب عليهم الحركة مع الشعور بألم شديد؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟.

ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

ولمعرفة ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟، يوضح الدكتور جلال أبو العز، استشاري العلاج الطبيعي، أنه خلال عملية تغيير مفصل الركبة يتم تخدير المريض بمخدر كلي، ثم يقوم الطبيب الجراح بإزالة الأسطح التالفة من مفصل الركبة وبعدها يعيد تشكيل سطح مفصل الركبة بالطرف الصناعي. 

ويشير استشاري العلاج الطبيعي إلى أن المفصل الصناعي يتكون من المعدن والبلاستيك، موضحًا أنه أكثر الأنواع المشهور لمفاصل الركبة هي الأطراف المعززة. 

مريضة عقب عملية تغيير مفصل الركبة

ويضيف الدكتور جلال أبو العز، أنه خلال عملية تغيير مفصل الركبية يقوم الجراح بتثبيت الطرف الصناعي عن طريق استعمال الأسمنت الجراحي، ثم يثبت الطرف الصناعي غير المصنع بالعظم في جزء ینمو علیه العظم؛ حتى يتم لصقه بالطرف الصناعي، منبها إلى أنه من المحتمل حدوث بعص التغييرات في إجراءات العملية أو المواد التي يتم استخدامها حسيب حالة كل مريض على حدة.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

وعن نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة، يؤكداستشاريالعلاج الطبيعي، أن هناك زيادة في نسبة نجاح عملية تغيير مفاصل الركبة ؛ إذ تصل لأكثر من 95% من إجمالي عدد الحالات الذين أجريت له العملية، وخاصة إذا تم إجراؤها للمريض المناسب عقب تجهيزه بشكل جيد والتأكد من نتائج كافة الفحوصات اللازمة، ومنها معرفة التاريخ الطبي الكامل للمريض.