الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة.. يجب الالتزام بالتمارين لمدة شهرين كاملين

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 07:00 م
العلاج الطبيعي بعد
العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة


العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة.. يهتم كثير من الأشخاص بمعرفة العلاج الطبيعي المتبع بعد تغيير مفصل الركبة، سواء هؤلاء الذين أجريت لهم عملية تغيير مفصل الركبة أو المقبلين على إجرائها؛ من أجل تحسين حالتهم الصحية وتدعيم قدرتهم على المشي والتخلص من الألم والتيبس المزعجين، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على ما العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة؟.

 العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة

وعن العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة، ينوه الدكتور جلال أبو العز، استشاري العلاج الطبيعي، بأن بعض المرضى قد ينتابهم القلق من القيام ببعض التمرينات بعد العملية بشكل مباشر، مؤكدًا أن هذه التمارين آمنة وهامة من أجل إعادة تأهيل الركبة؛ إذ أنها تفيد في تقوية الساق وتدعم استعادة حركة الركبة كما تساعد المريض على المشي بالركبة الصناعية الجديدة التي تم تركيبها. 

شخص يمارس العلاج الطبيعي عقب تغيير مفصل الركبة

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

وللإجابة على سؤال متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟، يذكر الدكتور جلال أبو العز، أنه يمكن للمريض أن يبدأ بعمل العلاج الطبيعي بعد يوم واحد من عملية تغيير مفصل الركبة عقب استشارة الطبيب المتخصص.

ويشير الدكتور جلال أبو العز، إلى أنه عقب بدء المريض في برنامج العلاج الطبيعي سيلاحظ زيادة تحسن حالته بشكل تدريجي؛ إذ يمكنه أن يتمرين لمدة  تتراوح ما بين20-30 دقيقة مرتين أو ثلاثة خلال اليوم، وقد يحتاج المريض للمشي لمدة 30 دقيقة مرتين خلال اليوم.

ويشير استشاري العلاج الطبيعي، إلى أن برامج العلاج الطبيعي عادة ما تتم خلال ما يلي:

اليوم الأول

 في اليوم الأول عقب العملية يخبر أخصائي العلاج الطبيعي بكيفية النهوض من السرير وتحميل الوزن على الركبة الجديدة للمرة الأولى، إذ يمكن أن تخطو بضع خطوات مع جهاز المشي، كما يساعدك الطبيب في التمارين بجانب السرير، مثل: شد عضلات الفخذ لمدة تتراوح ما بين 5-10 ثوانٍ، ثم الاستراحة، مع تكرار ذلك 10 مرات، ثم يرفع المريض  كاحليه من خلال تحريك القدم لأعلى ولأسفل؛ من أجل شد عضلات الساق.

اليوم الثاني

ويواصل المريض خلال اليوم الثاني ممارسة التمارين لتقوية العضلات التي تدعم الركبة، ويتدرب على ثني الركبة وتقويمها، فضلا عن ثني وإرخاء عضلات الفخذين، ويمكن ان يمشي لمسافة أبعد سواء باستخدام المشاية أو العكازين.

اليوم الثالث ـ اليوم الخامس

قد يبقى المريض في المستشفى أو بمركز إعادة التأهيل أو بالمنزل حسب ما يراه الطبيب المختص، ويحتاج للمساعدة في صعود بعض درجات السلم.

اليوم الخامس - الأسبوع الرابع

 يكثف المريض من التدريبات بشكل بطئ؛ إذ تصبح ركبته أقوى، وخلال هذه الفترة يمكنه أن يمشي لمسافة أطول عن طريق استعمال المشاية أو العكازين، وبعدها لا يحتاج إلى عصا أو عكاز واحد للمشي، ويمكنه القيام بذلك بمجرد أن يتمكن من الوقوف لمدة تتجاوز 10 دقائق.

كما يمكن للمريض استعمال دراجة تمارين، في البداية ويقوم بالدوس للخلف فقط، ثم يمكن استعمال الدواسة للأمام عندما تقوى ركبته بدرجة كافية.

بعد 4 أسابيع

وبعد مرور أربعة أسابيع من عملية تغيير المفصل، فقد يقترح طبيب العلاج الطبيعي على المريض إضافة أوزان خفيفة؛ من أجل زيادة المقاومة.

وينصح الدكتور جلال أبو العز، المرضى بضروة الالتزام بكافة التمارين الموصى بها لمدة شهرين كاملين على الأقل، عقب جراحة تغيير مفصل الركبة.