السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتعامل مع ألم ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة.. وهذا موعد العلاج الطبيعي

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 08:00 م
ألم بعد عملية تغيير
ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة


ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة.. يتخوف العديد من المرضى الذين هم بحاجة لإجراء عملية تغيير المفصل من الألم بعد العملية؛ لذا يترددون كثيرًا في قرار إجراء العملية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة.

ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة

وعن ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة، يقول الدكتور جلال أبو العز استشاري العلاج الطبيعي: من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم عقب إجراء بعد عملية معقدة مثل عملية تغيير مفصل الركبة، فهذ أمر طبيعي للغاية، كما يجب على الطبيب والممرضين مساعدة المريض لتخفيف هذا الألم عن طريق تناول المسكنات ومنها: الستیرویدات المضادة للالتهابات أو أيضًا المسكنات الموضعية. 

وينوه  استشاري العلاج الطبيعي، إلى أنه فور بدء تحسن الألم يجب على المريض التوقف عن تناول المسكنات؛ تجنبًا لحدوث مشكلات صحية أخرى غير مرغوبة، وإذا لم يتحسن الألم خلال أيام قليلة عقب إجراء العملية يجب على المريض أن يستشير الطبيب بشكل عاجل.

طبيب يتابع حالة مريض عقب عملية تغيير مفصل الركبة 

كم يستمر الوجع بعد عملية تركيب مفصل الركبة؟

وللإجابة على سؤال كم يستمر الوجع بعد عملية تركيب مفصل الركبة؟، ينوه استشاري العلاج الطبيعي، بأن مدة عملية تغيير مفصل الركبة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين، ويحتاج المريض لفترة ما بين 3 ـ 6 أيام للتخلص من الوجع تبعا لقدرته على التحكم في الألم، والأمراض الأخرى التي يعاني منها المريض ومدى تطور الإصابة الجراحية لديه. 

جدير بالذكر أن التعافي عقب إجراء عملية تغيير مفصل الركبة، يختلف من شخص لأخر، ولكن في أغلب الحالات يحتاج المريض إلى فترة تتراوح ما بين4 ـ 6 أشهر للشفاء. 

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

وبشأن إجابة سؤال متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟، يذكر الدكتور جلال أبو العز، أنه يمكن للمريض أن يبدأ بالعلاج الطبيعي بعد يوم واحد من عملية تغيير مفصل الركبة عقب استشارة الطبيب المتخصص.

ويشير الدكتور جلال أبو العز، إلى أن المريض سيلاحظ حدوث تحسن تدريجي في حالته مع العلاج الطبيعي؛ فيمكنه أن يتمرن لمدة  تتراوح ما بين 20 - 30 دقيقة مرتين أو ثلاثة في اليوم، كما قد يحتاج المريض للمشي لمدة نصف ساعة مرتين يوميًا.