الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المسموح والممنوع تناوله في النزلات المعوية للطفل.. نصائح مهمة لكل أم

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 11:00 م
النزلات المعوية
النزلات المعوية


هناك أمهات يتساءلن حول الأطعمة المسموح تناولها والأطعمة غير المسموح بها، في حالة النزلات المعوية، لكي يتعافى الطفل سريعا.

ففي حالة القيء والإسهال المستمر، لا بد من تناول جرعات محلول الجفاف المناسبة حسب سن الطفل، والاستشارة الطبية والذهاب للطوارئ في حالة الجفاف.

المسموح تناوله في النزلات المعوية

ومن جهته، يقول الدكتور هاني خضر طبيب الأطفال وحديثي الولادة وحساسية صدر الأطفال، إنه يجب الالتزام ببعض الأطعمة وتقديمها للطفل في فترة النزلات المعوية، مشيرا إلى ضرورة تقديم البطاطس المسلوقة والبطاطا المشوية.

وينصح طبيب الأطفال وحديثي الولادة بضرورة تقديم المكرونة والأرز المسلوق، والبلح، والفول المدمس المهروس بدون قشر.

ويضيف أنه يمكن إعطاء الطفل شوربة الشعرية، والجزر بالنشا، بجانب تناول بسكويت سادة أو بقسماط بدون سمسم بالشاي الخفيف.

ويلفت إلى أنه يجب تقديم شوربة لسان العصفور، بجانب شوربه العدس بالجزر، والنشا، بجانب التفاح والموز والجوافة من الفواكه، ناصحا بضرورة إعطاء الطفل الزبادي. 

الممنوع تناوله في حالة النزلات المعوية

ويحذر طبيب الأطفال من بعض الأطعمة اللينة والتي منها الكوسة والملوخية والبرتقال والشمام، ومن الفواكه العنب أيضا والبرقوق والمشمش.

كما يحذر من إعطاء الطفل السوائل الملينة مثل النعناع واليانسون، محذرا من إعطاء الطفل الأكل المقلى في الزيت، واللبن كامل الدسم، والعصائر المعلبة.

وينصح بضرورة إبعاد الأطعمة المصنعة والمعلبة والمحفوظة عن الطفل، محذرا من إعطاء الطفل المشروبات الغازية، بجانب المنتجات التي تحتوي على الزيوت والألوان الصناعية، ورقائق البطاطس المقلية والأطعمة التي تحتوي على السكر والحلويات بأنواعها والشوكولاتة والكيكة لحين التماثل للشفاء.