الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي حالات تمدد الأوعية الدموية؟.. تعرف على تفاصيل أنواعها

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 06:45 ص
تمدد الأوعية الدموية
تمدد الأوعية الدموية


تؤثر أن السكتة الدماغية على الدماغ وتحدث بسبب انقطاع أو انخفاض تدفق الدم، بينما يؤثر تمدد الأوعية الدموية على الأوعية الدموية في الجسم وينتج عن ضعف في جدار الوعاء الدموي.

السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية

وتختلف أعراض السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية على الرغم من احتمال وجود بعض التشابه بينهم، وهذه الحالات المرضية تتطلب تدخل طبي فوري، حسب موقع medicinenet.

تمدد الأوعية الدموية

ونجد أن حالات السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية خطيرة ومن الصعب مقارنة مدى شدة وآثار السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية على الإنسان، لأنهما حالتان مختلفتان، حيث يعتبر تمزق تمدد الأوعية الدموية أكثر خطورة من السكتة الدماغية لأنه من المرجح أن يسبب الوفاة أو تلف شديد في الدماغ.

السكتة الدماغية

وعلى الرغم من أن السكتة الدماغية يمكن أن تكون أقل خطورة من تمدد الأوعية الدموية، فإنها لا تزال تسبب تلف دائم في الدماغ وإعاقة بالجسم.

أنواع تمدد الأوعية الدموية

هناك عدة أنواع من تمدد الأوعية الدموية بخلاف السكتات الدماغية، يؤثر كل منها على أجزاء مختلفة من الجسم ومع ذلك، فإن أهم ثلاثة أنواع تشمل:
• أم الدم الأبهرية:
يحدث في الشريان الأورطي، وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي يحمل الدم من القلب إلى بقية الجسم. يمكن أن تحدث تمدد الأوعية الدموية الأبهري في أجزاء مختلفة من الشريان الأورطي، بما في ذلك الشريان الأورطي البطني والصدر.
• تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني، هو النوع الأكثر شيوعًا من تمدد الأوعية الدموية الأبهري، ويحدث عندما يصبح جدار الأبهر البطني ضعيف ومنتفخ.
• تحدث تمدد الأوعية الدموية في الأبهر الصدري، عندما يصبح جدار الأبهر الصدري ضعيف ومنتفخ.
يمكن أن يكون كلا النوعين من تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني والصدري خطيرين إذا تمزقا، حيث يمكن أن يسببا نزيف داخلي والوفاة.
• تمدد الأوعية الدموية الدماغية
يحدث هذا النوع الثاني في الأوعية الدموية في الدماغ، حيث تمدد الأوعية الدموية الدماغية هو نقطة ضعيفة أو رقيقة على جدار الوعاء الدموي في الدماغ الذي ينتفخ ويمتلئ بالدم.
• تمدد الأوعية الدموية المحيطية
ويحدث هذا النوع الثالث من تمدد الأوعية الدموية خارج القلب والدماغ، مثل الساقين والذراعين والأعضاء.

 

أنواع السكتات الدماغية

أهم ثلاثة أنواع من السكتات الدماغية بخلاف تمدد الأوعية الدموية، هم: 
• السكتة الدماغية الإقفارية
يحدث بسبب انسداد الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والمواد المغذية في خلايا الدماغ.
• السكتة الدماغية النزيفية
يمكن أن يكون سببه تمزق الأوعية الدموية أو وجود نقطة ضعف في الأوعية الدموية وهو التشوه الشرياني الوريدي الذي ينفجر ثم يتسرب الدم إلى الدماغ.
• نوبة نقص تروية عابرة (TIA)
تُعرف أيضًا بأسم السكتة الدماغية المصغرة وتحدث بسبب انسداد مؤقت في تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض عصبية مؤقتة.