الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إعادة برمجة الخلايا الفيروسية.. هل تزيد من خطر الإصابة بالسرطان؟

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 08:40 م
اضطرابات الاستجابة
اضطرابات الاستجابة المناعية


من المعروف أن الالتهابات الفيروسية هي السبب الرئيسي لأكثر من 10% من حالات السرطان في جميع أنحاء العالم.

ربما اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك.

تم نشر النتائج التي توصلوا إليها في مجلة PLOS Pathogens.

تعاون يوشيهيرو إيزوميا، الباحث في مركز السرطان الشامل بجامعة كاليفورنيا في ديفيس، مع ميتشيكو شيمودا، التي عملت سابقًا في مختبر إيزوميا بجامعة كاليفورنيا في ديفيس، وهي حاليا عضو في مختبر المناعة الأساسي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، وقد قادا معًا باحثين من جامعة كاليفورنيا في ديفيس في دراسة فيروس الهربس المرتبط بساركوما كابوزي (KSHV).

يرتبط فيروس الهربس بمرض كاسلمان المرتبط بالإيدز وسرطانات متعددة مثل ساركوما كابوزي والأورام اللمفاوية.

اضطرابات الاستجابة المناعية
 

ومن المعروف أن فيروس الهربس المرتبط بساركوما كابوزي (KSHV) يسبب متلازمة السيتوكين الالتهابية، وهو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان لدى المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وخصوصا في مرضى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يمكن أن تؤدي «عواصف السيتوكين» إلى قيام الجزيئات المفرزة من الخلايا المناعية بإطلاق كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء، مما يعطل الاستجابة المناعية.

وقال إيزوميا إن «الفيروسات عبارة عن جزيئات صغيرة معدية، لا يمكنها أن تنمو إلا في الكائنات الحية مثل البشر، ومن أجل النمو، تتولى الفيروسات وظيفة البروتينات المضيفة وغالبًا ما تؤدي العدوى الفيروسية إلى تحرير وظائف الخلايا الطبيعية، كما أن من المعروف أن الأمراض المرتبطة بفيروس KSHV تسبب حالات التهابية مفرطة أو خلل في آلية الدفاع في الجسم».

وأوضح إيزوميا أن الخلايا المناعية تساعد في الحماية من العدوى.

من بين الخلايا المناعية، تعد الخلايا الوحيدة والبلاعم خلايا مهمة للدفاع ضد مسببات الأمراض مثل الخلايا السرطانية.

والبلاعم هي جزء صغير من الخلايا المناعية التي تنشأ من حيدات.

وبمجرد أن تصبح الخلايا الوحيدة بلاعم، فإنها تكتسب عمرًا أطول وتهاجر إلى أنسجة مثل الكبد والرئتين والجلد لتنظيم الاستجابات الالتهابية.

دور vIL-6

وأظهر البحث أن فيروس الهربس المرتبط بساركوما كابوزي (KSHV) يميل إلى إصابة نوع واحد من الخلايا المناعية وتغير العدوى مصير تلك الخلايا.

يحمل فيروس KSHV معلومات وراثية لتكوين Interluken-6 الفيروسي (vIL-6)، وهو السيتوكينات الالتهابية التي تحفز الاستجابات الالتهابية في الأنسجة.

وقالت شيمودا: «لقد وجدنا أن فيروس KSHV يعتمد على vIL-6 لتوسيع الخلايا الوحيدات المصابة، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الخلايا البلعمية، ومع ذلك، فإن هذه الخلايا البلعمية الموسعة لديها قدرة أقل على تنشيط نوع من الخلايا المناعية تسمى الخلايا التائية، وهي لاعب رئيسي في مكافحة مسببات الأمراض والسرطانات».

وأضافت: «تشير نتائجنا إلى نقطتين رئيسيتين، أولًا، يستخدم فيروس KSHV بذكاء بروتين IL-6 الخاص به لزيادة الخلية المضيفة المصابة، وثانيًا، يدمر فيروس KSHV وظيفة البلاعم ويضعف قوة دفاعنا المناعي».

بشكل أساسي، تشير النتائج إلى أن إعادة برمجة الخلايا المناعية بواسطة عدوى فيروس KSHV تزيد من الالتهاب في الجسم، مما يؤدي إلى المزيد من الخلايا المصابة لدى مرضى فيروس KSHV، ومن المرجح أن يؤدي مزيج التأثيرات البيولوجية إلى جعل الفرد المصاب عرضة للإصابة بالعدوى الثانوية وتطور السرطان.

تفعيل تكنولوجيا الموارد المشتركة

جمع بحث الفريق بين أحدث التقنيات مثل تسلسل الخلية الواحدة، والقياس الخلوي عن طريق وقت الرحلة (CyTOF) وعدوى KSHV المنتجة صناعيا لدراسة دور IL-6 في التحكم في جهاز المناعة البشري، وتم توفير الأدوات والخبرة اللازمة لهذه التقنيات من خلال النمذجة المناعية والتحليل والتشخيص وقياس التدفق الخلوي وموارد الجينوم المشتركة التابعة لمركز السرطان الشامل بجامعة كاليفورنيا في ديفيس.

وقال إيزوميا: «هدفنا التالي هو المساعدة في تحديد علاجات جديدة تستهدف الخلايا الوحيدة والبلاعم للتخفيف من عدوى فيروس KSHV والأمراض الالتهابية المرتبطة بها والتي يمكن أن تسبب السرطان».

وأضاف: «اقترحت دراستنا أيضًا أن فيروس KSHV قد يستفيد من الاستجابات الالتهابية المضيفة للحفاظ على العدوى، وبدون التنشيط الالتهابي المستمر مع تعبير السيتوكينات الالتهابية الخاصة، لم ينشط فيروس KSHV بشكل جيد من الخلايا المصابة، وقد أجابت هذه الدراسة جزئيا عن سبب تثبيط تعبير السيتوكينات الالتهابية باستخدام المعدلات المناعية، والأدوية فعالة في السيطرة على الأمراض المرتبطة بفيروس KSHV».