الخميس 28 سبتمبر 2023 الموافق 13 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق الوقاية من فيروس الهربس.. كيف تحمي أطفالك من الإصابة؟

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 01:00 ص
عدوي الهربس
عدوي الهربس


طرق الوقاية من فيروس الهربس.. هذا ما يبحث عنه كثير من الآباء والأمهات، من أجل تحصين أبنائهم ضد فيروس الهربس، الذي يعد واحدا من الأمراض الشائعة بين الأطفال.

وفي حين يمكننا تجنيب أطفالنا الإصابة بـ فيروس الهربس، فإن هذا الأمر موقوف على تلاشي أي مسببات الإصابة بهذا الفيروس، وانتقال العدوى من طفل أو شخص مريض.

ما هو الهربس؟

الهربس هو عدوى فيروسية تظهر على شكل مجموعة من البثور الحمراء الصغيرة المملوءة بالسوائل، والتي عادة ما تظهر على الشفتين أو في مناطق أخرى من الوجه، بجانب بعض القرح التي تصيب الفم والحلق.

ويعد فيروس الهربس شديد العدوى، إذ يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، من خلال الاتصال المباشر.

كيف تنتقل عدوى الهربس؟

قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن عدوى الهربس يمكن أن تنتقل بطرق عدة.

وأوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن من أبرز الطرق أو الأاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ عدوى الهربس التقبيل، وإفرازات الفم، ولمس مناطق الطفح الجلدي الخاص بالهربس.

طرق الوقاية من فيروس الهربس

وأشار الدكتور محمد دسوقي إلى أن أول ما يمكن القيام به لتجنيب الأطفال الإصابة بـ فيروس الهربس أو عدوى الهربس، هو الامتناع منعا باتا عن تقبيل الأطفال من الوجه، ويستوي في ذلك الأطفال الرضع والأطفال الأكبر سنا.

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أنه في حال إصابة أحد الأطفال بـ عدوى الهربس، يجب عزله عن بقية الأطفال، حتى لا تنتقل العدوى من الطفل المصاب إلى الطفل السليم.

وتابع أن من طرق الوقاية من فيروس الهربس الالتزام بضرورة وجود الأدوات الشخصية لكل فرد من أفراد الأسرة، حتى لا تنتقل أي عدوى من شخص لآخر.

وفي الأخير، شدد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة على ضرورة الاهتمام بتغذية الأطفال تغذية صحية سليمة من أجل رفع مناعتهم وتعزيز جهازهم المناعي، وبالتالي تقليل معدل إصابتهم بالأمراض.