الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تؤدي إلى نزيف في العيون.. ما هي حمى القرم - الكونغو النزفية؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 12:00 م
نزيف العيون
نزيف العيون


أعلن مسؤولون اكتشاف أحد أخطر الأمراض في العالم في فرنسا للمرة الأولى، إذ يخشى العلماء أن تصل حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF)، والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف في عيون المصابين، إلى المملكة المتحدة.

وقالت سلطات الصحة العامة في فرنسا، في تحديث هذا الأسبوع، إنه تم اكتشاف الخلل في القراد في جبال البرانس الشرقية، المتاخمة لشمال شرق إسبانيا.

وأضافت السلطات الصحية الفرنسية: «لم يتم اكتشاف أي حالات إصابة أصلية (عدوى مكتسبة في البلاد) لدى البشر في فرنسا حتى الآن».

ما هي حمى القرم - الكونغو النزفية؟

حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) هو فيروس مميت ينقله القراد، وهو مستوطن في الأماكن ذات المناخ الأكثر دفئًا مثل إفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا.

وبالرغم من ندرة الإصابة به، إلا أنه يقتل ما يصل إلى 40% من المصابين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وفي يوليو الماضي، حذر علماء بريطانيون من أن المرض قد ينتشر خارج مناطقه المعتادة ويتجه نحو المملكة المتحدة وفرنسا بسبب تغير المناخ.

وتم العثور على هذا الفيروس بالفعل في إسبانيا، حيث تم الإبلاغ عن 7 حالات بين عامي 2016 وأغسطس 2022، وتوفي 3 من هؤلاء الأشخاص.

وخلال اجتماع لجنة العلوم والابتكار والتكنولوجيا بالبرلمان، قال البروفيسور جيمس وود، رئيس قسم الطب البيطري في جامعة كامبريدج، إن مرض حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) قد ينتقل إلى بريطانيا من خلال القراد لدينا في مرحلة ما.

وفي حديثه لصحيفة The Sun، وافق بول ويجلي، أستاذ عدوى الطيور والمناعة في جامعة ليفربول، على أن البروفيسور وود كان على حق تمامًا في توقع وصول الفيروس إلى المملكة المتحدة قريبًا.

وقال: «هناك دائمًا احتمال لدخول القراد المصاب بالفيروس إلى البلاد على الحيوانات أو الأشخاص الحاملين للمرض».

وأضاف أن «الاعتماد على القراد كوسيلة لنقل العدوى يقلل من احتمالية انتشار العدوى على نطاق واسع، ولكن هذه عدوى خطيرة للغاية إذا تم اكتسابها».

أعراض حمى القرم - الكونغو النزفية

تشمل أعراض حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) ارتفاع درجة حرارة الجسم، وآلام العضلات، والدوخة، والحساسية للضوء، والقيء.

يمكن أن تؤدي حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) إلى فشل الأعضاء والنزيف الداخلي.

مرض ذات أولوية

أدرجت منظمة الصحة العالمية حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) كواحد من بين 9 من «الأمراض ذات الأولوية» التي تشكل أكبر تهديد للصحة العامة في مايو.

وقالت البروفيسورة إيزابيل أوليفر، من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، إن الخطر على سكان المملكة المتحدة لا يزال منخفضًا للغاية، لكنه قد يزداد في سياق تغير المناخ والبيئة.

وكشف تقرير  نُشر في يونيو الماضي عن وجود بعوض مصاب بالأمراض، يحمل العديد من الأمراض بما في ذلك حمى الوادي المتصدع، في 26 دولة أوروبية.

وتشمل الأمراض الأخرى المدرجة على قائمة المراقبة حمى الضنك والشيكونغونيا ومرض غرب النيل والحمى الصفراء وزيكا.

طُلب من البريطانيين المسافرين إلى جبال البرانس الشرقية تجنب التعرض للدغات القراد قدر الإمكان.

ومن الجيد تجنب الدخول إلى المناطق ذات العشب الطويل التي يتواجد فيها القراد، وفقًا  لتوجيهات هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

كما يجب على أولئك الذين يذهبون للتخييم أو المشي لمسافات طويلة، أو زيارة المزارع أو محميات الحيوانات، ارتداء ملابس وسراويل طويلة الأكمام لتغطية أذرعهم وأرجلهم حيثما أمكن ذلك.