الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفحص الذاتي للثدي.. لماذا هو مهم لكل سيدة؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 01:14 م
الفحص الذاتي للثديين
الفحص الذاتي للثديين


سرطان الثدي من أكبر المشكلات التي تواجه النساء وتهددهن على مستوى العالم؛ حيث يجب فهم المخاطر جيدا ومعرفة أهمية الفحص الذاتي للثدي لإدراك الخطر منذ بدايته والاكتشاف المبكر والفحص اللازم لتلقي العلاج حسب تعليمات الطبيب المختص ووفقا للحالة الصحية للمريضة.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أهمية الفحص الذاتي للثدي، وفقا لما كشفه الدكتور كومارديب دوتا تشودري، استشاري أول ورئيس وحدة علاج الأورام الطبية، بمستشفى أكشن للسرطان.

أهمية الفحص الذاتي للثدي

وعن أهمية الفحص الذاتي للثدي، قال استشاري علاج الأورام إن الاكتشاف المبكر مفيد في إنقاذ المصابة بالمرض من المخاطر مثل العديد من أنواع السرطان الأخرى.

ويوضح أنه يكون قابلا للعلاج بشكل كبير في حالة تم اكتشافه مبكرا، كما أن فحص (SBE) المنتظم يساعد على تحديد التغيرات في أنسجة الثدي، ما يجعل الطبيب يقوم بالتشخيص الفوري للحالة.

ويشير إلى أنه لابد من أن تكون المرأة على دراية بزيادة الوعي لإدراك خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما أنه من أهمية الفحص زيادة الوعي بصحة الثدي، حيث يطلب من النساء التشجيع على الفحص المبكر لاكتشاف التغيرات غير العادية بسرعة. 

ويوضح أنه يجب تقييم المخاطر، فإن بعض النساء يكن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي نتيجة للتاريخ العائلي أو الإصابة بعوامل أخرى.

ويلفت إلى أنه يمكن أن يكون SBE وخاصة للمعرضين للخطر، حيث إن هذا الفحص المنتظم يجعل المرأة تشعر بالسيطرة على تقليل المخاطر المرتبطة بسرطان الثدي.