الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الثدي عند الذكور.. لا تتجاهلها

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
سرطان الثدي للرجل
سرطان الثدي للرجل


سرطان الثدي ليس مقتصرا على النساء فقط، ولكن يصيب الرجال أيضا، حيث لا يخضع الرجل لنفس الفحوصات التي تقوم بها المرأة أو تصوير الثدي بالأشعة السينية للكشف المبكر، وقلة الوعي هذه تجعل الرجال لديهم عدم اهتمام بهذا النوع من السرطان.

الأعراض التي تكشف سرطان الثدي عند الذكور

وفي السطور التالية ننشر الأعراض التي تكشف سرطان الثدي عند الذكور وأبرز علامات الإصابة.

يقول الدكتور فيناي بهاتيا، رئيس المختبر المرجعي الوطني للبيولوجيا الجزيئية، في شركة Oncquest Laboratories Limited، Gurugram، إن العلامة الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي لدى الرجال هي اكتشاف ورم داخل أنسجة الثدي، غير مصحوب بألم، حيث إنه يجب اكتشاف التغيرات في منطقة الثدي  ولا يجب تجاهلها.

ومن أبرز الأعراض التي يجب عدم تجاهلها، هي وجود تورم وسماكة في منطقة الثدي بجانب حفر في الجلد، وتشوهات في الحلمة، وتغيرات حول منطقة الثدي.

وعن تشوهات الحلمة التي تؤكد الإصابة بسرطان الثدي عند الذكور، يجب أن ينتبه الرجال لتغيرات في الحلمة أو حدوث نزيف أو إفرازات أو مظهر غير جيد فيجب أن يتم استدعاء الاستشارة الطبية الفورية.

وتحدث تغيرات في الجلد حول منطقة الثدي، وظهور احمرار أو تقشر أو تغيرات في نسيج الجلد، تتطلب الأعراض هذه التحدث مع الطبيب المعالج.

ويصاب الشخص بالانزعاج أو الألم​، حيث يجب على أخصائي الرعاية الصحية الكشف أن الألم في أغلبية الأحيان لا يشير دائمًا إلى الإصابة بالسرطان. 

وفي الغالب يقوم الرجال بتجاهل هذه الأعراض، حيث إن الرجال من الممكن أن يحدث لهم تورم في العقد الليمفاوية ومن الممكن أن يؤدي سرطان الثدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط أو حول عظمة الترقوة، ويجب عمل الفحوصات لتفادي الخطورة.