الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الصيام المتقطع آمن وفعال لمرضى السكري من النوع الثاني؟

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 12:01 ص
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع


يمكن أن يساعد الصيام المتقطع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إنقاص الوزن والتحكم في مستويات السكر بالدم، وفق دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة إلينوي شيكاغو، نُشرت في JAMA Network Open.

المشاركون الذين تناولوا الطعام فقط خلال فترة 8 ساعات بين الظهر والساعة 8 مساء كل يوم فقدوا وزنا أكبر على مدى 6 أشهر من المشاركين الذين تلقوا تعليمات بتقليل استهلاكهم من السعرات الحرارية بنسبة 25%.

وكان لدى كلا المجموعتين انخفاضات مماثلة في مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، كما تم قياسه بواسطة اختبار الهيموجلوبين A1C، والذي يظهر مستويات السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

أجريت الدراسة في UIC وسجلت 75 مشاركًا في 3 مجموعات: أولئك الذين اتبعوا قواعد الأكل المقيدة بالوقت، وأولئك الذين خفضوا السعرات الحرارية ومجموعة المراقبة، وتم قياس وزن المشاركين ومحيط الخصر ومستويات السكر في الدم والمؤشرات الصحية الأخرى على مدار 6  أشهر.

وقالت كبيرة الباحثين كريستا فارادي إن المشاركين في مجموعة تناول الطعام المقيدة بالوقت كان لديهم وقت أسهل في اتباع النظام مقارنة بأولئك في مجموعة خفض السعرات الحرارية.

ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع جزئيا إلى أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري يُطلب منهم عمومًا تقليل السعرات الحرارية من قبل أطبائهم كخط دفاع أول، ومن المحتمل أن العديد من هؤلاء المشاركين قد جربوا بالفعل هذا النوع من النظام الغذائي وعانوا منه.

وبينما لم يُطلب من المشاركين في مجموعة الأكل المقيدة بالوقت تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها، فقد انتهى بهم الأمر إلى القيام بذلك عن طريق تناول الطعام ضمن نافذة ثابتة.

بديل فعال للنظام الغذائي التقليدي

وقال فارادي، أستاذ علم الحركة والتغذية: «تظهر دراستنا أن الأكل المقيد بالوقت قد يكون بديلا فعالا للنظام الغذائي التقليدي للأشخاص الذين لا يستطيعون اتباع النظام الغذائي التقليدي أو يشعرون بالإرهاق منه، وبالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، فإن حساب الوقت أسهل من حساب السعرات الحرارية».

ولم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية خطيرة خلال الدراسة التي استمرت 6 أشهر، إذ لم تختلف حالات نقص السكر في الدم وارتفاع السكر في الدم بين مجموعات النظام الغذائي ومجموعات المراقبة.

ويوضح الباحثون أن واحدا من كل 10 سكان في الولايات المتحدة يعاني اليوم من مرض السكري، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى واحد من كل 3 بحلول عام 2050 إذا استمرت الاتجاهات الحالية.

ولذلك، يعد العثور على المزيد من الخيارات للتحكم في الوزن ومستويات السكر في الدم لهؤلاء المرضى أمرًا بالغ الأهمية.

وكان ما يزيد قليلًا عن نصف المشاركين في الدراسة من السود، و40% آخرين من أصل إسباني.

وقال الباحثون إن هذا أمر ملحوظ لأن مرض السكري منتشر بشكل خاص بين تلك المجموعات، لذا فإن إجراء دراسات توثق نجاح تناول الطعام المقيد بوقت بالنسبة لهم أمر مفيد بشكل خاص.

وقال فارادي، وهو أيضا عضو في مركز السرطان بجامعة إلينوي، إن الدراسة كانت صغيرة ويجب أن تتبعها دراسات أكبر.

وفي حين أنه بمثابة دليل على المفهوم لإظهار أن تناول الطعام المقيد بالوقت آمن لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، قال فارادي إن الأشخاص المصابين بالسكري يجب عليهم استشارة أطبائهم قبل البدء في هذا النوع من النظام الغذائي.