الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات.. انتبهي لتكيس المبايض وخلل الغدة الكظرية

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 02:30 ص
 هرمون الذكورة
هرمون الذكورة


قال الدكتور سيد الأخرس، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن هرمون الذكورة يرتفع عند انخفاض هرمون LH لدى المرأة، وهو هرمون يتم استخراجه من الغدة النخامية، ومن المعروف أن هناك هرمونات تخرج من الغدة النخامية تؤثر على المبيض بشكل مباشر منها الـFSH وLH.

هرمونات الغدة النخامية

كشف الدكتور سيد الأخرس، أن فيما يخص هرمون الـ FSH هو هرمون يزود من نسبة البويضات ويكبرها، وهرمون الـ LHهو هرمون تحريري يحرر البويضة ومن ثم هرمون البروجسترون يتم إفرازه عند تحرير البويضة، وعند ارتفاع هرمونLH  يشير إلى المبيض لارتفاع هرمون الذكورة، مبينا أن هناك ثلاث أماكن لوجود هرمون الذكورة عند المرأة وهم المبيض الذي يقابله الخصية عند الرجل وتتم مقابلتهم عند الغدة الكظرية التي تتواجد أعلى الكلى.

أماكن وأنواع هرمون الذكورة عند السيدة

أوضح الدكتور سيد الأخرس، أن كل الخلايا الطرفية الموجودة في الجلد أو الدهون تبدأ تتحور في هرمون الذكورة، بالإضافة أن هناك خمس أنواع من هرمون الذكورة عند المرأة، مضيفا أن سبب ارتفاع هرمون الذكورة تتعدد ما بين تكيسات المبايض وخلل في الغدة الكظرية.

أهمية هرمونات الذكورة في جسم السيدة

وبدورها، قالت الدكتورة شريفة شرف، استشاري النساء والتوليد، إن هرمونات الذكورة تلعب دور في بناء عضلات السيدات وفي الرغبة الجنسية، مشيرة أن هرمون التوستيرون الذكوري أو هرمون الذكورة يفرز في جسم الأنثى من المبيض والغدة الكظرية ويتحول في الدهون، لذلك قد ترتبط السمنة بالهرمونات الذكورية.

علامات زيادة هرمونات الذكورة

شرحت الدكتورة شريفة شرف، أنه في حالة زيادة هرمونات الذكورة المرضية قد تسبب بعض المضايقات للفتيات والسيدات، مثل حب الشباب، نمو شعر غير طبيعي في الجسم بأماكن غير معتاد عليها ومن الممكن أن نجد الصوت يميل إلى خشونة صوت الرجال، فضلا عن توزيع الدهون الغير طبيعية وصلع الشعر.

أسباب ارتفاع هرمون الذكورة

أردفت الدكتورة شريفة شرف، أن السيدات تبدأ تقلق عندما يحدث خلل في مواعيد الدورة الشهرية وتبدأ تشك أن السبب يتعلق بزيادة هرمون الذكورة وتتوجه إلى الطبيب المختص، مؤكدة أن 82% من الحالات تكون بسبب تكيسات على المبيض، وهي عبارة عن أكياس صغيرة على أطراف المبيض تؤدي إلى عدم وجود تبييض بطريقة طبيعية وتحدث خلل بالدورة الشهرية.