الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل علاج للبواسير.. و5 أعراض تنذر بالإصابة بالمرض

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 04:14 م
البواسير
البواسير


ننشر لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، أفضل علاج للبواسير، التي عبارة عن كتل من الأوردة وتتكون في منطقة الشرج، وفي حالة الضغط على هذه المنطقة تبدأ في النزيف والالم ويحدث تهيج فيها وانتفاخ.

ويتعرض الشخص للبواسير نتيجة للجلوس فترة طويلة أو حدوث ضغط خلال حركة الأمعاء، ومن لديه إسهال أو إمساك ومن يعانون من زيادة في الوزن معرضون للإصابة، حيث يفضل تناول نظام مليئ بالألياف لتسهيل عملية الهضم والإخراج،وينصح بتجنب رفع كل ما هو ثقيل.

أفضل علاج للبواسير

تقول الدكتورة نهلة الشيخ، أخصائي الجراحة العامة، إن علاج البواسير يتم إجراؤه بعد الفحص والتحقق من وجود بواسير، حيث يخرج مع البراز دم ويكون مصاحب للحالة ألم عند دخول المرحاض، وفي حالة حدوث هذه الأعراض يتطلب الأمر للتوجه للطبيب لعمل الفحص اللازم والتأكد من أنه يوجد شرخ أو بواسير.

وتوضح أن الطبيب يقوم بعمل فحص شامل بالمنظار الشرجي بهدف الفحص الدقيق سواء شرح شرجي أو بواسير وفي حالة احتياج المريض جراحة لا بد من الذهاب للطبيب لعمل جهاز الربط للبواسير الداخلية ويكون خفيف وبدون الم أو استخدام جهاز التردد الحراري ويصاحب المريض ألم خفيف أو إجراء عملية بالطريقة الجراحية المعتادة وهي عملية يوم واحد وتخرج المريضة في نفس اليوم وتحتاج عناية مع طبيب الجراحة والمتابعة فيما بعد.

أعراض الإصابة بالبواسير

وفي السطور التالية ننشر لكم عبر موقع صحة 24، أبرز أعراض الإصابة بالبواسير لمعرفة الاعراض التي تظهر للذهاب للطيب والفحص والعلاج الصحيح، ومنها ما يلي:-

  • الشعور بالحكة
  • الإصابة بالتورم
  • الشعور بالألم حول فتحة الشرج
  • خروج الدم مع البراز
  • ألم أثناء حركة الأمعاء