الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد ظهورها في فرنسا.. تعرف على أعراض حمى القرم - الكونغو النزفية؟

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 11:30 ص
 حمى القرم
حمى القرم


رصدت السلطات الصحية في فرنسا واحدا من أخطر الأمراض في العالم، وهو حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF)، الذي يمكن ان يؤدي إلى نزيف في العين، وسط مخاوف من انتقاله إلى المملكة المتحدة.

وفي حين تعد حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) أحد أخطر الأمراض في العالم، فقد يثير هذا تساؤلات عدة حول أعراض الإصابة بهذا المرض الخطير.

حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF)

تعد حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) مرضا واسع الانتشار، يسببه فيروس تحمله حشرة القراد (الفيروسة النيروبية)، التي تنتمي إلى عائلة فيروسات بونيا، وفق ما أوضحته منظمة الصحة العالمية.

ويتسبب فيروس حمى القرم - الكونغو النزفية في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن هذه الفاشيات بين 10% و40%، وفق تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في مايو 2022.

ويتوطن فيروس حمى القرم– الكونغو النزفية بلدان إفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا الواقعة جنوب خط العرض 50 درجة شمالا، وهي الحدود الجغرافية للقراد الناقل الرئيسي للعدوى، ولا يوجد لقاح ضد الفيروس لا للإنسان ولا الحيوان.

أما عن طريقة انتقال الفيروس، فتكون من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى، وقد ينتقل الفيروس أيضا إلى المرضى في المستشفيات نتيجة سوء تعقيم المعدات الطبية وإعادة استخدام الإبر وتلوث المستلزمات الطبية.

أعراض حمى القرم - الكونغو النزفية

في حال الإصابة بـ حمى القرم - الكونغو النزفية، فإن هناك مجموعة من العلامات والأعراض التي تبدأ في الظهور على المصاب، وتشمل ما يلي:

الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

آلام العضلات.

آلام وتيبس الرقبة.

آلام الظهر.

الصداع.

التهاب العينين.

الدوخة.

الحساسية للضوء.

الغثيان او القيء.

إسهال.

وجع وألم في البطن.

التهاب الحلق.