السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أنواع من الكحة عند الطفل تستدعي الطبيب.. عليكِ الانتباه للأعراض

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 10:30 م
الكحة عند الطفل
الكحة عند الطفل


هناك العديد من أشهر أسباب الكحة عند الأطفال وكيفية التعامل معها لحين الذهاب للطبيب للكشف على الطفل لتحديد سبب وعلاج الكحة، نظرا لأن الموضوع ليس متعلقا بدواء الكحة فقط، وبخاصة أن لكل نوع كحة علاجه الخاص ولا بد بعد الفحص يتلقى الطفلالعلاج حسب وصف الطبيب.

وفي السطور التالية إليكم أكثر من نوع للكحة يمكن معرفتهم وعلاج كل نوع على حدة، مع زيارة الطبيب في حالة ظهور أي من الأعراض التالية على الطفل لتلقي المناسب من العلاج.

ويقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الكحة تنتشر بين الأطفال بشكل كبير، حيث إنه يجب فهم أسباب الكحة جيدا والتعامل الصحيح معها والعلاج المناسب حسب حالة الطفل.

كحة نزلة البرد العادية

ويوضح أن هذه الكحة تكون جافة ويصاحبها الرشح والعطس مع البلغم في النهاية، حيث يتطلب السوائل الدافئة وأدوية السعال وأدوية الكحة المناسبة، وخلال أسبوع تنتهي.

الكحة الحنجرية

الكحة الحنجرية تكون عبارة عن كحة جافة ويوجد بها صوت مميز، حيث يصاحب الصوت رنين وبحة، ويتطلب الأمر استنشاق البخار أو استنشاق فابوزول مع الذهاب للطوارئ سريعا لعمل لجسات اكسجين بادوية معينة، ناصحة بضرورة الابتعاد عن موسعات الشعب الهوائية في بداية العلاج.

كحة ارتجاع المريء

ويوضح أنها توجد عند الأطفال وخاصة في فترة النوم، ويرجع هذا لارتجاع حمض المعدة مع حدوث إفرازات في المعدة وينصح بضرورة تناول علاج الارتجاع.

كحة عند استنشاق جسم غريب

يتم الانتباه لها في حالة إذا كانت حالة الطفل جيدة وفجأة ظهرت عليه الكحة ولا تتوقف بدون سبب ملحوظ، حيث يجب عند التشخيص عمل أشعة على الصدر ومنظار للرئة.

كحة حساسية الأنف

ويؤكد أنها تكون نتيجة للإفرازات الأنفية التي تنزل على الصدر والأهم من حيث العلاج هو إيقاف هذه الإفرازات.

كحة Cystic Fibrosis

وهذا النوع من المرض يسبب كحة بشكل متكرر وهو مرض وراثي ويصاحب الكحة بلغم بكميات كبيرة، وفي حالة التشخيص يكون هناك مواصفات يلاحظها أطباء الصدر، ولكن الاباء يمكنهم الاكتشاف عن طريق ملاحظة تعرق الطفل حيث يكون مالحا بشكل ملحوظ عن تقبيل الصغير.