السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفحوصات المفيدة في تشخيص سبب الكحة عند الأطفال

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
الكحة للطفل
الكحة للطفل


ننشر لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، بعض الفحوصات المفيدة في تشخيص سبب الكحة عند الأطفال، حيث يجب زيارة الطبيب أولا لأنه ليس كل الأطفال يتطلبون هذه الفحوصات، وإنما حسب حالة الطفل ومدى إصابته.

الفحوصات المفيدة في تشخيص سبب الكحة عند الأطفال

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك بعض الفحوصات المفيدة في تشخيص سبب الكحة، يجب الاطلاع عليها لمعرفة من خلال هذه الفحوصات السبب الذي أدى لحدوث الكحة.

وعن بعض الفحوصات التي تكون أكثر فائدة في تشخيص سبب الكحة، يقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب إجراء صورة للدم كاملة، مع ضرورة اختبار وظائف التنفس، فضلا عن اختبار الأجسام المضادة IgE الكلي والمحدد.

وينصح بضرورة إجراء فحوصات من خلال الأشعة العادية ع الصدر، أو عمل مزرعة مخاط، أو من خلال اختبار الكلورايد في العرق.

ويضيف أخصائي طب الأطفال، أن هناك اختبارات أخرى قد يراها الطبيب المعالج مناسبة، حيث إنه ليس كل حالة كحة تتطلب الفحوصات السابقة، لكن حسب توجيه الطبيب المعالج وفق احتياجات الحالة التي أمامه، حيث إن أسباب الكحة يمكن تشخيصها عن طريق الكشف على الطفل ومراجعة التاريخ المرضي للعائلة دون الحاجة للفحوصات المذكورة، وتكون افحوصات لحالات معينية فقط.

ويشير إلى أنه عند التعرض للكحة نتيجة لوجود حساسية في الصدر، فيكون علاج حساسيات الصدر الناتجة عن المستنشقات أنه يتم الابتعاد عن المؤثرات أولا، كما أن هناك طريقة أخرى وهي تكون العلاج بالأمصال، عن طريق المتابعة مع متخصص في الحساسية والمناعة، وليس أيضا لكل الأطفال، حيث يقوم طبيب الأطفال بتوجيهك للطبيب المختص والمناسب حسب حالة الطفل.