الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الالتهابات عند الأطفال.. علامات خطيرة تستدعي الفحص السريع

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
التهاب رئوي
التهاب رئوي


التهاب الشعب هو التهاب في بطانة شعبتي القصبة الهوائية فهما يحملان الهواء من وإلى الرئتين، ومن يتعرض لالتهاب الشعب يكون لديه مخاط سميك مع تغير لونه، كما أن التهاب الرئة عند الأطفال هو خطر يهدد حياتهم، وفي السطور التالية وفق ما يكشفه موقع «صحة 24»، من معلومات طبية تفيد القراء، نوفر لكم تفاصيل حول كحة الالتهابات الشعبية الرئوية. 

الالتهابات الشعبية والرئوية

ويقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن الالتهابات الشعبية والرئوية، تكون ناتجة عن عدوى تنفسية بأحد الميكروبات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي.

وينصح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة عرض الطفل على طبيب أطفال للعلاج المناسب، وهل سيحصل الطفل على العلاج في المنزل أو في المستشفى، كما يجب التحرك بسرعة في حالة كان الطفل في سن صغيرة لتلقي العلاج المناسب لحالته.

ويشير أخصائي طب الأطفال، إلى أنه يجب فحص الطفل في السنة الأولى من عمره لأن حالته من الممكن أن تزداد سوءا.

ويؤكد أن هناك مجموعة من العلامات الخطيرة التي تظهر على الطفل تؤكد تعرضه للالتهابات مع الكحة المستمرة، حيث إن بعض العلامات الخطيرة التي تؤكد أن حالة الطفل تسوء هي زيادة في سرعة التنفس.

ويلفت إلى أنه يجب فحص الطفل سريعا في حالة حدوث انسحاب في عضلات الصدر تحت أو بين الضلوع مع التنفس، كما أن الطفل لا يقدر على الرضاعة الطبيعية بشكل جيد، كما يتعرض الطفل للزرقان وتكون هذه مرحلة متأخرة جدا.

كما أن الالتهاب الرئوي يكون معديا فهو في انتشاره مثل السعال والعطس، حيث ينتقل عن ريق السوائل كالدم عند الولادة، أو من خلال الأسطح الملوثة، وينصح بعدم تعرض الطفل للهواء الملوث مع التغذية الجيدة.