الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الثعلبة.. 3 حالات مختلفة تسبب تساقط الشعر

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
الثعلبة
الثعلبة


ربما لا تدرك ذلك، لكن الكثير منا يمكن أن يتساقط ما بين 30 إلى 150 خصلة من الشعر على مدار اليوم، وهذا النوع من تساقط الشعر أمر طبيعي جدا ولا يدعو للقلق.

يميل الأمر إلى الاختلاف وفقًا لروتين الغسيل والتنظيف، لكن وفقًا للجمعية البريطانية لأطباء الجلد، فإن الخيوط المفقودة تنمو تلقائيا، بحيث يظل العدد الإجمالي للشعر على رأسنا ثابتًا، وفق ما نُشر في صحيفة ذي صن البريطانية.

أسباب تساقط الشعر

تمر بصيلات الشعر بدورة طبيعية من النمو والراحة والتساقط، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر عوامل أكثر خطورة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون دائمًا.

أي شيء بدءًا من المرض إلى الإجهاد أو فقدان الوزن أو نقص الحديد يمكن أن يكون سببًا لخفة خصلات شعرك.

3 حالات مختلفة

هناك 3 حالات محددة يمكن أن تسبب تساقط الشعر، ومن السهل اكتشاف علاماتها، تشمل ما يلي:

الثعلبة

الثعلبة هو مصطلح طبي عام لتساقط الشعر، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

هناك عدد من الأشكال المختلفة للثعلبة، والتي تسبب أنواعًا مختلفة من الأعراض وأنماط تساقط الشعر.

وفقا لداء الثعلبة في المملكة المتحدة، فهي تشمل:

الثعلبة الأندروجينية، والمعروفة أيضًا بتساقط الشعر عند الذكور والإناث، وتسبب تساقط الشعر في أعلى وأمام الرأس عند الرجال وترقق الشعر بشكل عام عند النساء.

الثعلبة البقعية، والتي يُعتقد أنها حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر في بقع مستديرة أو بيضاوية على فروة الرأس واللحية وغيرها من الأماكن التي ينمو فيها الشعر، ولا تسبب تساقط الشعر الدائم، على الرغم من أنها قد تستغرق شهورًا أو سنوات حتى تختفي. توترات لإعادة النمو

ثعلبة الشد، التي تنتج عن الضغط على بصيلات الشعر بسبب تسريحات الشعر الضيقة أو أدوات فرد الشعر أو وصلات الشعر - يمكن أن تسبب بقعًا من الشعر الرقيق أو المكسور بالإضافة إلى ندبات أو بقع واحمرار وحكة في فروة الرأس.

يمكن أن تكون الثعلبة الندبية المركزية، والمعروفة أيضًا باسم الثعلبة الندبية، شائعة لدى النساء من أصل إفريقي وتتسبب في تساقط الشعر في منتصف فروة الرأس الذي ينتشر، بالإضافة إلى الحكة والألم أو الألم، وملمس إسفنجي في فروة الرأس، وتقشير أو تساقط الشعر، مع احمرار المناطق المصابة.

الثعلبة الليفية الأمامية، وهي نوع من تساقط الشعر الندبي الذي يؤثر على المنطقة الأمامية من فروة الرأس مثل الجبهة والسوالف، وغالبًا ما يصيب النساء بعد انقطاع الطمث، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الرجال والنساء الأصغر سنًا.

الطفح الجلدي

يمكن لحالة تسمى التساقط الكربي أن تزيد بشكل كبير من كمية الشعر الذي تتساقطه كل يوم من 30 إلى 150 شعرًا طبيعيا.

وفقًا لجمعية أطباء الجلد البريطانية، تسبب هذه الحالة اضطرابًا في دورة نمو الشعر الطبيعية، مما يجعل المزيد من البصيلات تنتقل إلى مرحلة التساقط، المعروفة أيضًا باسم مرحلة التيلوجين.

وأوضحت أنه «عادةً ما يكون 10% فقط من شعر فروة الرأس في الطور الانتهائي، ولكن في التساقط الكربي يزيد هذا إلى 30% أو أكثر».

أي شيء بدءًا من الصدمة الشديدة أو المرض، إلى حدث حياتي مرهق أو كبير، أو فقدان الوزن بشكل ملحوظ واتباع نظام غذائي شديد، أو مشكلة جلدية حادة تؤثر على فروة الرأس، أو دواء جديد أو سحب العلاج الهرموني يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الحالة.

يمكن أن تظهر التغييرات في نمط نمو الشعر بعد حوالي 3 أشهر من هذا المحفز.

هناك أيضًا حالة تسمى anagen effluvium، والتي تتسبب في تساقط الشعر بسرعة في مرحلة النمو.

كلتا الحالتين ليست دائمة ويمكن أن تتحسن عندما يحدث أي سبب لها.

التهاب الجريبات

التهاب الجريبات هو عدوى تصيب بصيلات الشعر، وهي الفتحات الصغيرة الموجودة في الجلد عندما تنبت الخصلات.

يمكن أن يتطور إذا أصيبت بصيلات الشعر، على سبيل المثال من الحلاقة.

عادةً ما يكون التهاب الجريبات خفيفًا وقد يختفي خلال بضعة أيام، لكن بعض أنواع التهابات التهاب الجريبات الخطيرة يمكن أن تسبب تساقطًا دائمًا للشعر وتترك بقعًا صلعاء حيث لا ينمو الشعر مرة أخرى.

ستعرف أنك مصاب بهذه الحالة إذا لاحظت وجود بثور مثل القروح حول بصيلات شعرك، وحكة، ونز، وقروح قشرية.

من الأفضل استبدال ماكينة الحلاقة الخاصة بك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الجريبات ومن الجيد التحدث إلى أحد الخبراء.