الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الثعلبة وأخطر أنواعها.. وأخصائية: حساسية الجيوب الأنفية والصدر عوامل تؤدي للإصابة

السبت 05/أغسطس/2023 - 02:45 ص
الثعلبة
الثعلبة


الثعلبة تعرف بتساقط الشعر، وليس كل تساقط للشعر يعد ثعلبة، وإنما تطلق على تساقط الشعر في أماكن محددة بالشعر، حيث يستيقظ المريض ويكتشف تساقط للشعر بأماكن محددة دون الشعور بألم أو وجود للقشرة أو احمرار موضع التساقط، وفق حديث الدكتورة  شيماء جمال أبو جندي أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل.

الإصابة بـ الثعلبة 

وأضافت أخصائي الأمراض الجلدية، أنه بعد تشخيص المريض يتم اكتشاف خصائص معينة تدلل على الإصابة بالثعلبة كما توضح ما إذا كانت نشطة أو غير نشطة وعلى أساسها يتم تحديد العلاج سواء علاج موضعي بسيط أو اللجوء للحقن أو الليزر.

أعراض الإصابة بـ الثعلبة

وحول الأعراض الاستباقية والدالة على الإصابة بالثعلبة، أشارت إلى أن الثعلبة تعني تساقط حاد ومفاجئ للشعر، ولا يسبقه أي أعراض تدل على الإصابة بالمرض، لافتة إلى أن المرض أكثر تأثيرا على السيدات من الرجال، كما أنها تصيب المريض في سن ما بين 25 إلى 35 سنة.

وأوضحت أن المرض مرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث للسيدة، كما ترتبط بأن المرأة عرضة للأنيميا من الرجال، إلى جانب التاثيرات الأخرى التي تؤثر على السيدة مثل الحمل والولادة، والدورة الشهرية. 

أخطر أنواع الثعلبة

وواصلت حديثها بأن الاكتشاف المبكر للثعلبة وعلاجها يساعد في عدم تدهور الحالة وزيادة خطورتها، أما إهمال العلاج أو الاعتماد على العلاجات الطبيعية، قد يؤدي إلى التهاب مكان الثعلبة وعدم ظهور الشعر.

وبيّنت الدكتورة شيماء جمال أبو جندي، أنه يوجد أنواع خطيرة من الثعلبة، منها الثعلبة الكاملة أو التي تصيب الجسم كله.

أسباب الثعلبة

وأشارت أبو جندي إلى أسباب الإصابة بالثعلبة، موضحة: تتعدد العوامل المؤثرة على الإصابة بالثعلبة، حيث تشمل العامل الجيني أو الوراثي، حيث إن وجود تاريخ مرضي للأب أو الأم قد يتسبب في إصابة الأبناء.

وتشمل العوامل المسببة للإصابة وفق الدكتورة أبو جندي، ما يلي:

  • التوتر والضغط العصبي.
  • حساسية الجيوب الأنفية.
  • حساسية الصدرأو الرمد.
  • ارتباط الأمراض المناعية مثل: مرض البهاق.
  • أمراض الغدة الدرقية.

كما حذرت أبو جندي من اللجوء إلى علاجات دون استشارة للطبيب المختص، حيث تتشابه أعراض الثعلبة مع أمراض أخرى مثل العدوى الفطرية، أو تنية الرأس، كما حذرت من الالتصاق بالحيوانات مثل القطط والكلاب حيث تؤدي إلى الإصابة بالتنية الرأسية أو إصابة العدوى القطرية للرأس.