الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف فوائد الخروج في فصل الشتاء للطفل.. وخرافات لا تصدقها

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 06:30 ص
الطفل في الطقس البارد
الطفل في الطقس البارد


نستعرض في السطور التالية فوائد الخروج في فصل الشتاء للطفل، حيث إن الاجواء الباردة لا تسبب الأمراض للطفل، ولا ينقل الهواء البارد الجراثيم كما يعتقد كثيرون.

فوائد الخروج في فصل الشتاء للطفل

يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في حالة انخفاض درجة الحرارة تتوقع الأمهات أنه يُفضل الجلوس في المنزل، منعا لإصابة الطفل بالمخاطر والأمراض.

ويقول استشاري طب الأطفال، إن المرض يحدث للطفل بسبب الجراثيم والفيروسات وليس بسبب البرد، وفي الأجواء الباردة تقل الفيروسات والجراثيم المحمولة في الهواء، ومن هنا فالهواء البارد نقي ولا يسبب مخاطر، ومليئ بالأكسجين وهو أكثر فائدة للشعب الهوائية والجهاز العصبي.

ويشرح أن الهواء البارد يعمل على تحسين الدورة الدموية للجسم ونشاط الجهاز العصبي عند الخروج في الشتاء، مشيرا إلى ان الهواء البارد والطقس البارد يزيد من فعالية جهاز المناعة الذي سيكون بأفضل حالاته مقارنة بالبقاء في المنزل.

والإنفلونزا التي تنتشر في الشتاء لا تكون بسبب الأجواء الباردة، ولكن نتيجة المكوث في المنزل وغلق النوافذ وعدم تهوية المنزل جيدا وخاصة للعاملين في المكاتب المغلقة وفي البنوك والمعامل والمدارس وغيرها من المؤسسات، حسب ما كشفه استشاري طب الأطفال.

ونصح بضرورة جعل الطفل يخرج في فصل الشتاء والحصول على فيتامين د لتعزيز المناعة، ومحاولة تعريض الطفل لأشعة الشمس إن أمكن.

ومن ضمن فوائد الهواء البارد للطفل في الشتاء هو النقاء مع توفر الأكسجين فيه، كما أنه يساعد على زيادة التركيز وبناء الأفكار، فضلا عن أنه يعمل على إبعاد الحالات العصبية والاكتئاب عند الطفل والشخص البالغ أيضا، كما أن النوم الجيد في الليل، له دور فعال في استقرار الهرمونات البيولوجية في الدماغ والجسم.