السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج انسداد الأذن.. وتمرين بسيط يمكن إجراؤه في المنزل

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 03:30 م
انسداد الاذن
انسداد الاذن


علاج انسداد الأذن، والعلاجات اللازمة لتفادي مخاطر انسداد الأذن من الأمور المهمة لكثيرين، والذي يعد من أعراضه التعرض لألم في الأذن، وصعوبة في السمع، أو الإحساس بـ طنين أو تشويش في الأذن باستمرار أو التعرض للدوخة وضعف في السمع وكحة وكل هذه أعراض نتيجة تراكم الشمع في الأذن، وهي أعراض تأتي مع أمراض أخرى، حيث يمكن الكشف لمعرفة الإجراءات الأسباب والعلاج. 

علاج انسداد الأذن

وحول علاج انسداد في الأذن لابد من التوجه للطبيب مع استخدام حقنة طويلة ومياه دافئة لترطيب الشمع والمساعدة على الخروج.

وهناك سوائل يتم وصفها من الطبيب بترطيب الشمع للخروج من الأذن، كما يجب تجنب استخدام أي آلة حادة لاستخراج الشمع أو تجنب استخدام القطن والأصابع، حسب وصف الطبيب.

ويمكن شد الأنف في المنزل والنفخ ويكون الفم مغلقا أيضا، وهي واحدة من الطرق التي تشعرك بالراحة أيضا، بجانب تناول بخاخات الأنف في حالة كنت تعاني من احتقان في الجيوب الأنفية.

ويمكن أيضا استخدام كمادات مياه دافئة، ووضعها على الأذنين مع الاستحمام بمياه دافئة؛ حيث يساعد البخار على اختراق قناة الأذن ولكن يمكن التاكد من أن الفترة كانت من 5 لـ 10 دقائق على الأقل.

تمرين بسيط في المنزل في حالة انسداد الأذن

يقول الدكتور أحمد الشامي، أخصائي العلاج الطبيعي، إن هناك تمرينا يمكن القيام به للتقليل من التهاب الأذن حيث يمكن للاشخاص المصابين بالتهاب في الأذن الإمساك بالأذن من أسفل والسحب للخارج ولليمين مرة لأسفل ومرة لأعلى، وفي حالة كنت فتاة وترتدين الحلق للتزين يمكنك خلعه عند شد الأذن ويمكن القيام بهذا التمرين 3 مرات تمرين في اليوم كل مرة 10 مرات للأذن التي توجد بها مشكلة.