الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟.. لا تسند سماعة التليفون أو الموبايل بالرقبة

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 07:50 م
ما أسباب الانزلاق
ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟


ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟.. يعد التعرض لتآكل الفقرات من الأمور الطبيعية مع تقدم العمر،  لكن يمكن خلال الحرض والالتزام بالأوضاع السليمة عند الجلوس والانحناء لأسفل أن يسهم في تأخير حدوث ذلك وحمايتك من الشعور بألم الانزلاق الغضروفي؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟.

ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟

وللإجابة عن سؤال ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟، يشير  الدكتور أحمد كحيل، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمور الفقري، إلى أن تركيب الغضروف يتضمن كمية كبيرة من المياه، ما يجعله يعمل بكفاءة كوسادة تمتص الصدمات، منبهًا إلى أنه مع التقدم في العمر، يبدأ القرص في فقدان جزء من هذه المياه، لذا يكون الجزء الخارجي الصلب منه أكثر هشاشة، وأكثر قابلية للتمزق في حال القيام بحركات تبدو بسيطة وعادية؛ مثل: التقاط بعض الأشياء من على الأرض أو حمل أكياس ثقيلة.

شخص يعاني من الانزلاق الغضروفي العنقي

ويؤكد استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمور الفقري، أنه لا يوجد أسباب واضحة لانزلاق غضاريف الرقبة، لكن من الممكن أن يرجع للأسباب التالية:

  • نتيجة التقدم في العمر.
  • أو قد يرجع ذلك لأسباب وراثية.
  • أو قد يتسبب القيام بحركات عنيفة أو مفاجئة بالرقبة والذراعين في الانزلاق الغضروفي العنقي.
  • أو كنتيجة لرفع أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة، وزيادة الحمل على الجزء العلوي من الجسم.
  • أوكذلك في حال التعرض لضربة قوية مباشرة بالرقبة مما قد يسفر عن تمزق أو انزلاق الغضروف.
  • او قد يرجع السبب في الانزلاق الغضروفي العنقي للجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة ؛ إذ يكون العنق موجه لأسفل، كالجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر أثناء العمل.
  • وأخيرًا، من الممكن أن يكون السبب هو سند سماعة التليفون أو الموبايل من خلال الرقبة والاستمرار على هذا الوضع لفترة طويلة.