الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟.. عليك بتناول فيتامين ب 12

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 09:10 م
ما علاج الانزلاق
ما علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟


ما علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟.. يشكو العديد من الأشخاص من آلام الرقبة المزعجة التي تنتج في معظم الحالات  عن الإصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي الذي لا يجب إهمال علاجه؛ تجنبًا لحدوث مضاعفات غير مرغوبة؛ فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟.

ما علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟، يؤكد الدكتور أحمد كحيل، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمور الفقري، أن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي عادة ما يعتمد على اتباع طرق متعددة، والتي تكون على النحو التالي:

الراحة

يسهم عدم القيام بالأنشطة التي تحتاج لمجهود زائد، في تحسين حالات الانزلاق الغضروفي الخفيفة.

العلاج الدوائي

كما قد يفيد استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في التقليل من أعراض الانزلاق الغضروفي، ومن ثم يشعر المريض بالتحسن، فضلا عن تناول الأدوية الباسطة للعضلات وكذلك فيتامينات الأعصاب ومنها: فيتامين ب 12. 

وفي حال عدم تحسن حالة المريض عقب تناول الأدوية السابق ذكرها أعلاه، فقد يقوم الطبيب المعالج للمريض بوصف حقن الكورتيزون الموضعية، التي يتم حقنها مباشرةً بالمنطقة المصابة، وتعمل على راحة المريض إلى حد كبير.

شخص يعاني من الانزلاق الغضروفي العنقي

استخدام الحرارة والبرودة كعلاج الموضعي

ويفيد كذلك وضع مكعبات الثلج على موضع الألم، أو يمكن تدليك المنطقة المصابة بالثلج لتهدئة ألم وشد العضلات، فالثلج يكون أكثر فعالية خلال أول 48 ساعة من ظهور الألم، فيما تُظهر الحرارة نتيجة أفضل بعد أول يومين، إذ يمكن استخدام القربة أو الوسائد الساخنة، التي تفيد في تهدئة آلام العضلات وتخفف من الشد العضلي.

العلاج الطبيعي وتمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي

كما يمكن للمريض القيام ببعض التمرينات البسيطة التي تستهدف  تحريك الرقبة والتخلص من الألم الناجم عن ضغط على جذور الأعصاب.

وعادة ما يبدأ التمرين بجلوس المُصاب في وضع مستقيم، ثم أداء بعض الحركات عدة مرات، مثل:

  • تحريك الذقن في اتجاه الصدر، ويلي ذلك إرجاع الرأس إلى الخلف؛ من أجل شد عضلات الرقبة.
  • مع تحريك الرأس إلى اليمين ثم إلى اليسار، فيبدأ المُصاب بتحريك رأسه باتجاه الكتف الأيمن، ثم تحريكها في الاتجاه المعاكس.