السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟.. من 6 ـ 8 مرات يوميًا

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 11:50 م
كم يبلغ عدد مرات
كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟


كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما الذين يلاحظون كثرة عدد مرات التبول اليومي لديهم عما هو معتاد فينتابهم الشك والخوف من احتمالية الإصابة بمرض معين؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟.

 

كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟

وللإجابة عن سؤال كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟، يذكر الدكتور سامح عبد العزيز، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن المثانة يمكنها أن تخزن البول حتى تصبح ممتلئة، لافتا إلى أن الشخص الطبيعي يحتاج للتبول من 6 ـ 8 مرات في اليوم خلال 24 ساعة، وتزداد عدد المرات في حال تناول الكثير من المياه أو المشروبات الغنية بالكافيين أو كذلك مدرات البول.

هل التبول كل ساعة طبيعي؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي؟، يؤكد أن معدل التبول الطبيعي لدى الشخص السليم الذي لا يعاني من أي مشكلات صحية يكون بمعدل مرة كل 4 ساعات، بشرط مراعاة تأثير عدة عوامل، ومنها: شرب الكثير من الماء أو الكافيين أو مدرات البول، منبها إلى أن التبول كل ساعة ليس أمرًا طبيعيًا، وربما ينتج عن عوامل كثيرة منها: تغيير النمط الغذائي للشخص أو تناول بعض الأدوية أو المعاناة من وجود مشكلة صحية.

شخص يعاني من كثرة التبول

كم مرة يدخل مريض السكر الحمام؟

وبشأن سؤال كم مرة يدخل مريض السكر الحمام؟، يذكر أن  الإنسان الطبيعي عادة ما ينتج ما بين 1 ـ 2 لتر من البول كل يوم، وأحيانًا يصل إلى 2.5 لتر من البول، محذرًا من أن ما يزيد عن ذلك يعد أمر غير طبيعي.

ويشير إلى أن مريض السكري عادة ما ينتج ما يتجاوز الـ3 لترات من البول بشكل يومي، ويزداد معدل حاجته للتبول لكي يتخلص الجسم من الجلوكوز الزائد، فربما يصل عدد مرات حاجته للتبول إلى  10 مرات أو أكثر في اليوم.