الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض السل.. بينها تورم الغدد والمفاصل

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 01:11 ص
الاصابة بمرض السل
الاصابة بمرض السل


كشف موقع Express UK أعراض ومضاعفات الإصابة مرض السل، حيث يمكن من خلال الاطلاع على الأعراض وملاحظتها على الشخص يتم التأكد من الإصابة والتشخيص السريع يحقق نتائج مذهلة في العلاج.

​أعراض مرض السل​ التي تستدعي زيارة الطبيب

والسل تظهر أعراضه بشكل تدريجي، وبصرف النظر عن السعال المستمر، تشمل العلامات الإرهاق والشعور بالتعب فضلا عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإصابة بالتعرق الليلي.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الشخص وتؤكد إصابته بمرض السل، هو أن الأشخاص يعانون من فقدان في الشهية وشعور بإعياء طول الوقت وتعب وضعف.

وفي حالة انتشار العدوى في الجسم، يحدث تورم في الغدد، فضلا عن التعرض لألم في الجسم، والإصابة بالتورم في المفصل والكاحل، بجانب ألم في البطن والحوض.

الاصابة بمرض السل 

ومن ضمن الأعراض التي تنذر بالخطر وتستدعي الكشف للمتابعة وإجراء الفحص اللازم، هو ظهور ألم في منطقة البطن بجانب تيبس في الرقبة وظهور الطفح الجلدي في الساق وفي الوجه، ويمكن أن يظهر في مناطق آخرى في الجسم.

طرق الوقاية من السل

ينصح باتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يفضل اتباعها لضمان السلامة، حيث يجب تهوية المنزل جيدا، وتعرض المنزل لضوء النهار الطبيعي لقتل البكتيريا، وفي حالة العطس والسعال يمكن تغطية الفم منعا لانتشار البكتيريا ومن خلال الرذاذ المتطاير يسهل على الأشخاص الأخرين حمل المرض.

والسل يظل معلق في الهواء لبضع ساعات، حيث يجب تنقية وتنظيف المنزل جيدا، بجانب التهوية والامتناع عن الجلوس مع أشخاص لديهم سعال وعطس للوقاية، كما يمكن ارتداء الكمامة عند الخروج في الزحام.