الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قريبًا يخرج للنور.. دواء جديد لإنقاص الوزن

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 03:11 ص
دواء جديد لإنقاص
دواء جديد لإنقاص الوزن


دواء جديد لإنقاص الوزن.. أعلنت شركة الأدوية الصينية" Innovent Biologics، Inc" عن تطويرها لعقار جديد لإنقاص الوزن يعرف بـ"المازدوتيد"، وذلك بعد ظهور نتائج دراسة سريرية من المرحلة الثانية استمرت 48 أسبوعًا؛ لفحص سلامة وفعالية عقار المازدوتيد بجرعة أعلى من 9 ملجم لدى المشاركين الصينيين المصابين بالسمنة.

دواء جديد لإنقاص الوزن

وعن دواء جديد لإنقاص الوزن، بالرغم من شعبية أدوية علاج  السكري وإنقاص الوزن مثل: Ozempic وWegovy وغيرهما،  تواصل شركات الأدوية بحثها عن خيارات أخرى، وأفضل. 

وفي دراسة المرحلة الثانية، ساعد المازدوتيد - وهو ناهض جديد لمستقبلات GLP-1 وGCG - المشاركين على إنقاص الوزن، وتحسين عوامل التمثيل الغذائي للقلب مثل: ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وانخفاض محتوى الدهون في الكبد.

ويعمل عقار "Mazdutide، أو OXM3"، على تعزيز إفراز الأنسولين، وخفض نسبة السكر في الدم، وكذلك خفض وزن الجسم، قد يزيد المازدوتيد أيضًا من إنفاق الطاقة ويحسن استقلاب الدهون في الكبد عن طريق تنشيط مستقبلات الجلوكاجون.

بعض أدوية انقاص الوزن

جديد بالذكر أن التجربة التي أجريت قد أظهرت أنه بعد 24 أسبوعًا من بدء العلاج، فقد المشاركون الذين يعانون من السمنة والذين تناولوا دواء المازدوتيد نحو 32 رطلًا. وفي الأسبوع 48 فقدوا 39 رطلًا تقريبًا.

ويشار إلى أنه بجانب فقدان المشاركين للوزن، انخفض أيضًا متوسط ​​محيط الخصر وكذلك مستويات ضغط الدم.

كما أنه بعد الأسبوع الـ 24 حقق الأشخاص الذين تناولوا الدواء الجديد لإنقاص الوزن، انخفاضًا كبيرًا في الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ومستويات حمض البوليك في الدم، وظلت هذه التغييرات مستقرة خلال فترة العلاج التي استمرت حتى 48 أسبوعًا.

وأكد الدكتور لي تشيان، نائب رئيس التطوير السريري في شركة Innovent، أن الآثار الجانبية لدواء مازدوتيد قد ظهرت في حدها الأدنى، إذ لم يتوقف أي مشارك عن العلاج، ولم تحدث أي أحداث مضاعفات خطيرة طوال مدة التجربة التي استمرت 48 أسبوعًا.

جدير بالذكر أن الآثار الجانبية الشائعة للدواء كانت ما بين الخفيفة إلى المتوسطة مثل: الغثيان والقيء والإسهال، ولكنها قلت مع استمرار العلاج.

ويشار إلى أن ملف سلامة عقار مازدوتيد خلال 48 أسبوعًا من العلاج جاء متسقًا مع الدراسات السابقة والأدوية الأخرى المعتمدة على GLP-1.

وتتوقع شركة Innovent أن تبدأ دراسة المرحلة الثالثة لعقار mazdutide 9 mg لعلاج السمنة بحلول نهاية عام 2023، مؤكدة أنه في حال أظهر الدواء الجديد لإنقاص الوزن نتائج إيجابية وخصائص أمان في تجربة المرحلة الثالثة، فإن الخطوة التالية هي موافقة إدارة الغذاء والدواء.