الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يوجد علاقة بين الاستخدام المتكرر للهاتف وجودة السائل المنوي؟.. دراسة توضح

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 10:30 ص
تأثير الهاتف المحمول
تأثير الهاتف المحمول على جودة الحيوانات المنوية


نشر فريق من جامعة جنيف، بالتعاون مع المعهد السويسري للصحة الاستوائية والعامة (Swiss TPH)، دراسة مقطعية رئيسية حول تأثير الإشعاع المغناطيسي المنبعث من الهواتف المحمولة على جودة السائل المنوي.

 ويظهر أن الاستخدام المتكرر للهواتف المحمولة يرتبط بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية وإجمالي عدد الحيوانات المنوية. ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي ارتباط بين استخدام الهاتف المحمول وانخفاض حركة الحيوانات المنوية وشكلها. ونشرت النتائج في مجلة الخصوبة والعقم.

أظهرت العديد من الدراسات أن جودة السائل المنوي انخفضت خلال 50 عامًا الماضية. وتفيد التقارير أن عدد الحيوانات المنوية قد انخفض من متوسط 99 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر إلى 47 مليون لكل ملليلتر. ويعتقد أن هذه الظاهرة هي نتيجة لمجموعة من العوامل البيئية وعادات نمط الحياة.

تقييم تأثير الهواتف المحمولة

بعد إجراء أول دراسة وطنية (2019) حول جودة السائل المنوي لدى الشباب في سويسرا، نشر فريق من جامعة جنيف أكبر دراسة مقطعية حول تقييم تأثير الهاتف المحمول على الحيوانات المنوية. ويعتمد هذا التقرير على بيانات 2886 رجلًا سويسريًا تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عامًا، تم تجنيدهم بين عامي 2005 و2018 في ستة مراكز تجنيد عسكرية.

وكشفت هذه البيانات عن وجود علاقة بين الاستخدام المتكرر وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية. كان متوسط تركيز الحيوانات المنوية أعلى بشكل ملحوظ في مجموعة الرجال الذين لم يستخدموا هواتفهم أكثر من مرة واحدة في الأسبوع مقارنة بالرجال الذين استخدموا هواتفهم أكثر من 20 مرة في اليوم. 

لا يهم أين تضع هاتفك

ويبدو أن تحليل البيانات يُظهر أيضًا أن موضع الهاتف على سبيل المثال، في وجود الهاتف في جيب البنطلون لم يكن مرتبطًا بانخفاض السائل المنوي. 

اعتمدت هذه الدراسة، مثل معظم الدراسات الوبائية التي تبحث في آثار استخدام الهاتف المحمول على جودة السائل المنوي، على البيانات المبلغ عنها ذاتيًا، وهو ما يمثل قيدًا. ومن خلال القيام بذلك، كان من المفترض أن يكون تكرار الاستخدام الذي أبلغ عنه الفرد بمثابة تقدير دقيق للتعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي.