الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما تأثير السكر على العين؟.. أضرار مؤقتة أو دائمة

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 01:55 م
ما هو تأثير السكر
ما هو تأثير السكر على العين؟


ما هو  تأثير السكر على العين؟. دائمًا ما يوصي الأطباء مرضى السكري بضرورة الاعتناء بصحة العين والمتابعة بشكل مستمر مع أخصائي الرمد؛ من أجل حماية العينين من التضرر، لاسيما  الأشخاص الذين لا يلتزمون بجرعات العلاج الموصوفة من قبل الطبيب المختص، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو  تأثير السكر على العين؟.

ما هو تأثير السكر على العين؟

وللإجابة عن سؤال ما هو  تأثير السكر على العين؟، يوضح أستاذ دكتور مصطفى صابر، استشاري طب وجراحة العيون، أن  مريض السكري عادة ما يعاني من من ارتفاع معدل الجلوكوز بالدم عن الحد الطبيعي؛ بسبب عجز الجسم عن إفراز كمية كافية من الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر، أو كنتيجة لعدم قدرة الجسم على إنتاج هذا الهرمون تمامًا.

مسنة تعانيمن تأثير ارتفاع السكر على العين

ويشير، استشاري طب وجراحة العيون، إلى أن نسبة الجلوكوز في العادة تنتظم لدى المصابين بالسكري نت خلال الأدوية الفموية أو حقن الأنسولين، وفي حال إهمال المريض تناول جرعات العلاج الموصوفة، فقد تظهر عليه بعض الأعراض الخاصة بالبصر، ومنها:

تغيرات بصرية مؤقتة

 تنتج التغيرات البصرية المؤقتة عن حدوث تذبذب بمستوى السكر وزيادته، فيحدث تغير في مستويات سوائل العينين، ومن ثم تتورم  الأنسجة البصرية وتتذبذب الرؤية وتصبح غير واضحة، لكن تزول هذه الشكوى سريعًا عند الجلوكوز إلى المعدل الطبيعي.

تغيرات بصرية دائمة

فيما يتعرض مريض السكري لحدث تغيرات بصرية دائمة عند استمرار ارتفاع جلوكوز الدم لمدة طويلة، وهو ما يؤثر بالأوعية الدموية المغذية للعينين، ومن ثم يبدأ تسرب سوائل العين، فتتكّون أوعية دموية جديدة؛ من أجل الحصول على التغذية، لكنها تكون ضعيفة ترتشح منها السوائل، فتظهر ندبات كما يرتفع ضغط العين بشكل واضح ويسبب إصابات دائمة.

هل ارتفاع السكر يسبب تشوش الرؤية؟

وعن سؤال هل ارتفاع السكر يسبب تشوش الرؤية؟، يؤكد الدكتور مصطفى صابرأن عدسات العين عادة ما تتفاعل مع مستوى السكر المرتفع، فتسّع بشكل تلقائيً، مما يتسبب في تشويش الرؤية، التي تعد إحدى مضاعفات السكري، فيجب على المريض التحقق من مستوى السكر في الدم ومحاوله ضبطه بالمستوى المناسب اذلييتراوح كما بين 70 - 130 ملليجرام/ ديسيلتر قبل الوجبات وأقل من 180 ملليجرام/ ديسيلتر حتى ساعة إلى ساعتين بعد تناول الوجبات.