السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختبار دم جديد قد يكشف السرطان قبل ظهور الأعراض

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 06:30 م
اختبار الدم
اختبار الدم


طور باحثون اختبار دم سريع ورخيص وحساس للغاية للكشف عن البروتين الذي تنتجه الخلايا السرطانية، ويمكن للاختبار أن يلتقط مجموعة من أنواع السرطان قبل ظهور الأعراض ويمكن أن يكون مفتاح التشخيص المبكر للمرض.

LINE-1 ORF1p  هو بروتين علامة حيوية جديد نسبيًا يحظى باهتمام العالم العلمي. العنصر الطويل المتخلل 1 (LINE-1) هو ناقل رجعي، وهو عنصر يشبه الفيروس موجود في كل خلية بشرية ويتكاثر بواسطة آلية النسخ واللصق، مما يؤدي إلى نسخة جديدة في موضع جديد في الجينوم.

 بروتين إطار القراءة المفتوح 1 (ORF1p) هو بروتين LINE-1 ينتج بمستويات عالية في السرطان، بما في ذلك العديد من أنواع السرطان الأكثر شيوعًا والمميتة في المريء والقولون والرئة والثدي والبروستاتا والمبيض والرحم والبنكرياس والرأس. والرقبة.

اختبار دم لاكتشاف السرطان

ومن المعروف أن الخلايا السرطانية تنتج ORF1p منذ بداية المرض، لذا فإن العثور على طريقة لاختباره بدقة يعني الإصابة بالسرطان في مراحله المبكرة، وبدأ الباحثون في هندسة اختبار سريع ومنخفض التكلفة للكشف عن ORF1p في بلازما الدم.

بشكل عام، وجد الباحثون أن الاختبار كان دقيقًا للغاية في اكتشاف ORF1p في عينات الدم للمرضى المصابين بسرطان المبيض والمعدة والقولون والمستقيم. علاوة على ذلك، تبلغ تكلفة الاختبار أقل من 3 دولارات أمريكية وينتج نتائج في أقل من ساعتين.

بالإضافة إلى الكشف عن السرطان، يمكن أيضًا استخدام الاختبار لتقييم مدى فعالية علاج السرطان. إذا كان العلاج فعالا، فإنه ينبغي أن يسبب انخفاضا في مستويات ORF1p لدى المريض.

 درس الباحثون 19 مريضًا يعالجون من سرطان المعدة والأمعاء، ووجدوا أنه في 13 مريضًا استجابوا للعلاج، انخفضت مستويات ORF1p إلى ما دون حد الكشف في الاختبار، ويتصور الباحثون أن يتم دمج الاختبار في الرعاية الصحية الروتينية كنظام إنذار مبكر.

هناك حاجة لدراسات تستخدم مجموعات أكبر لمزيد من التحقق من صحة الاختبار وتحديد ما إذا كان يلتقط سرطانات أخرى غير السرطانات. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كان هناك مستوى أساسي طبيعي لتدوير ORF1p وما هي العوامل التي تؤثر على هذا المستوى.