الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

محاذير من ترك الأقدام باردة في الشتاء: تُضعف وصول الدم للجسم.. والجوارب حل سحري

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 08:30 م
الجوارب
الجوارب


لا ينبغي ترك الأقدام باردة، حيث تنقبض الأوعية الدموية كما أن برودة الأقدام تسبب ضعف وصول الدم للجسم وخاصة الأطراف، ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية، فإن تدفئة القدم عن طريق ارتداء الجوارب تعطي تنبيها للعقل بضرورة النوم في الوقت الحالي.

ارتداء الجوارب

إذن يعد ارتداء الجوارب في السرير الطريقة الأكثر أمانًا للحفاظ على دفء القدم طوال الليل. 

قد تؤدي الطرق الأخرى مثل وضع زجاجة الماء الساخن أو تشغيل الدفاية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم أو احتمالية التعرض للحرق، حسب موقعhealthline.

فوائد ارتداء الجوارب

بالإضافة إلى مساعدة الجسم على البقاء دافئًا، فإن ارتداء الجوارب ليلًا له أيضًا فوائد إضافية:
• منع الهبات الساخنة: تجد بعض النساء أن ارتداء الجوارب مفيد في تبريد درجة حرارة الجسم الأساسية.
• تحسين الكعب المتشقق: ارتداء الجوارب القطنية بعد الترطيب يمكن أن يساعد في الحفاظ على الكعب من الجفاف.
• تقليل فرصة الإصابة بنوبة رينود: يحدث مرض رينود عندما تفقد المناطق المصابة من الجلد، عادة أصابع القدمين وأصابع القدم، الدورة الدموية، حيث تبدأ في التورم. 

يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب ليلًا في منع الإصابة بالنوبات عن طريق الحفاظ على دفء قدميك وتنشيط الدورة الدموية.
ولابد من التأكد أن الجوارب التي تختارها ليست ضيقة، مما قد يعيق الدورة الدموية ويعوق التدفئة المناسبة لقدميك، وفقا لموقع healthline.

 

 

تفادي الجوارب الضاغطة

ومن الأفضل تجنب ارتداء الجوارب الضاغطة ليلًا إلا إذا وصفها لك الطبيب. على الرغم من أنها معروفة بتحسين الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم، إلا أنه ليس من المفترض أن يتم ارتداؤها أثناء النوم. تعمل الجوارب الضاغطة على تحريك تدفق الدم بعيدًا عن قدميك وقد تمنع تدفق الدم عند الاستلقاء.

حمامات القدم للتدفئة

ومن الحلول البديلة عن ارتداء الجوارب للتدفئة، استخدام حمامات القدم الدافئة للمساعدة في تخفيف الأرق والتعب لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، حيث يعد أخذ حمام ساخن أو مجرد حمام للقدمين قبل النوم يزيد أيضًا من درجة حرارة الجسم ويمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسهل.


ارتداء الجوارب عند الأطفال 


و بالنسبة للرضع والأطفال، نجد أن الطريقة الأكثر أمانًا للتشجيع على النوم هي أخذ حمام دافئ، يليه ارتداء الجوارب الدافئة، وعند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الطفل أو التعرق، يلزم تخفيف طبقات الملابس الذي يرتديها.