الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة تكشف دور الجينوم في السرطان

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 12:15 م
الجينوم
الجينوم


على مدى عقود، ظل العلماء يقومون بتسلسل الحمض النووي للعديد من أنواع السرطان، وتحديد الأخطاء في الشفرة الوراثية للمساعدة في فهم تكوين الأورام، وكيفية نموها، وما الذي يؤدي إلى انتشارها.

لكن في بعض الأحيان يكون السرطان مدفوعًا بتغييرات طفيفة في طريقة تنفيذ الشفرة الوراثية، وليس بسبب أخطاء في الشفرة نفسها، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

تسمى هذه الطبقة من التنظيم بالجينوم.

الجينوم والسرطان

في بحث جديد أجراه علماء في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، تعمق الباحثون في عمل الجينوم عبر 11 نوعًا من السرطان وكشفوا عن الأدوار المهمة لهذا النظام التنظيمي للجينوم في الطريقة التي يتشكل بها السرطان وينمو وينتشر.

الدراسة، التي نُشرت في الأول من نوفمبر في مجلة Nature، يقودها مؤلفون مشاركون كبار، من بينهم لي دينج، أستاذ الطب المتميز لدى ديفيد إنجليش سميث؛ وريان سي. فيلدز، أستاذ كيم وتيم إبرلين المتميز؛ وفينج تشين، أستاذ الطب، جامعة واشنطن؛ وبنيامين ج. راشيل، من جامعة برينستون.

تحول الخلايا إلى السرطانية

وقال دينج، وهو أيضًا عضو باحث في مركز سايتمان للسرطان وكلية الطب بجامعة واشنطن: «إن فهم التحولات من الخلايا الطبيعية إلى الخلايا السرطانية ومن الخلايا السرطانية إلى السرطان النقيلي أمر مهم للوقاية من السرطان وعلاجه».

وأضاف فيلدز: «قد تساعد هذه الدوافع اللا جينية للسرطان في تفسير كيف يمكن للأورام التي لا تحتوي على طفرات جينية أن تتصرف بعدوانية، بالرغم مما نتوقعه».

ووجد الباحثون اختلافات جينية بين الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية في مدى انفتاح الجينوم، وهو ما يتحكم فيما إذا كانت الجينات نشطة وإلى أي درجة.

كما وجد الباحثون أن الخلايا السرطانية تميل إلى أن تكون أكثر انفتاحًا من الخلايا الطبيعية.

ووجد الفريق دوافع جينية محددة مرتبطة ببدء السرطان، ودوافع مختلفة مرتبطة بالسرطان النقيلي، والذي يحدث عندما ينتشر الورم في جميع أنحاء الجسم.

ووجد الباحثون أيضًا دليلًا على أن الدوافع اللاجينية للسرطان يمكن أن تتعاون مع طفرات الحمض النووي في تكوين السرطان وانتشاره.

وكانت بعض العوامل الدافعة موجودة في أنواع متعددة من الأورام، وكان البعض الآخر محددًا فقط لأنواع معينة من السرطان.

وقال تشين، وهو أيضا عضو باحث في سايتمان: «لقد ولدت هذه الدراسة معلومات غنية لمجتمع البحث، وسوف توفر فرصا جديدة لاستكشاف آليات تنظيم الجينات التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقا».