الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام.. بالكمادات الباردة أو أكياس الثلج

السبت 04/نوفمبر/2023 - 12:01 ص
كيفية التخلص من الحليب
كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام


كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام.. ترغب العديد من السيدات اللاتي قمن بفطام أطفالهن في معرفة كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام، الذي قد يسبب الألم والانزعاج لدىهن، فهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام
 

وعن كيفية التخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام، يذكر الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك سيدات اللاتي لا يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية أو الاتي أنهين فترة الرضاعة ويمرن بفترة الفطام أو من تعرضنّ للإجهاض ولكن لا يزال الثدي لديهن ممتلئًا بالحليب، موضحًا أن احتقان الثدي في العادةً يستمر مدة تتراوح ما بين يوم واحد إلى ثلاثة أيام كحد أقصى، وبعد تلك الفترة، ربما يظل الثديان ممتلئين وثقيلين، مما يسبب الانزعاج والألم للمرأة ولكنه يهدأ فيما بعد.
وينوه الدكتور وليد أبو السعود، إلى أنه يمكن للمرأة أن تنتظر حتى تنتهي هذه الفترة، ويزول الألم والتوم من ثدييها أو كذلك يمكنها أن تستخدم أحد العلاجات الأتية:

سيدة تعاني من احتقان الثدي بعد الفطام
  • استعمال الكمادات الباردة أو أكياس الثلج؛ من أجل تقليل التورم والالتهاب.
  • كما يمكن للمرأة أن تتناول مسكنات الألم التي أوصى بها الطبيب أو التي لا تحتاج لوصفة طبية ومنها: دواء الأسيتامينوفين، أو أيضًا عقار الإيبوبروفين.
  • وينصح بارتداء حمالة صدر داعمة تمنع الثدي من الحركة بشكل كبير؛ لتقليل الشعور بالألم.

كم من الوقت يبقى الحليب في الثدي بعد الفطام؟


وللإجابة عن سؤال كم من الوقت يبقى الحليب في الثدي بعد الفطام؟، يوضح الدكتور وليد أبو السعود، أن احتقان الثدي وامتلأه بالحليب عقب الفطام عادةً ما يستمر لمدة تتراوح ما بين يوم واحد إلى ثلاثة أيام كحد أقصى، وبعد تلك الفترة، ربما يظل الثديان ممتلئين وثقيلين، مما يسبب الانزعاج والألم للمرأة ولكنه يهدأ فيما بعد.
ويؤكد أنه عقب التوقف عن الرضاعة الطبيعية سيتوقف الثدي عن إنتاج الحليب، ولكن قد يتبقى بعض الحليب في الثديين لعدة أشهر أو سنوات عقب الفطام.