السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية علاج تحجر الثدي.. الباراسيتامول دواء آمن

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 06:01 م
أدوية علاج تحجر الثدي
أدوية علاج تحجر الثدي


أدوية علاج تحجر الثدي.. تبحث كل سيدة تعاني من مشكلة تحجر الثدي سواء كانت خلال فترة الرضاعة الطيبعية أو ثناء فترة الفطام عن أدوية علاج تحجر الثدي؛ لكي تتخلص من الشعور بالألم وعدم الارتياح الناتج عن معاناتها من تحجر أو احتقان الثدي؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أدوية علاج تحجر الثدي.


أدوية علاج تحجر الثدي
 

وعن أدوية علاج تحجر الثدي، ينصح الدكتور وليد أبو السعود، المرأة التي ترضع طفلها طبيبعًا بعد الولادة، بعدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، موضحًا أنه يمكن فقط تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ومنها: الأسيتامينوفين كدواء الباراسيتامول.

سيدة تعاني من تحجر الثدي

طريقة للتخلص تحجر الثدي
 

وعن طريقة للتخلص تحجر الثدي، ينصح الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، المرأة المرضعة  بضرورة اتباع الارشادات التالية لتقليل الاحتفان وتخفيف الشعور بالألم، ومنها:
وضع الكمادات الباردة.
مع تغيير وضعيات الرضاعة بالتناوب؛ لاستخراج الحليب من كافة مناطق الثدي.
بالإضافة إلى الاهتمام بإرضاع الطفل من كلا الثديين بشكل متناوب.
وأخيرًا، يوصي الأطباء بتدليك المراة للثديين أثناء الرضاعة. 

أعراض احتباس الحليب في الثدي
 

يذكر استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أن أعراض احتباس الحليب في الثدي، عادة ما تختلف ن أمرأة  لأخرى، لافتا إلى  أن تحجر الثدي في غالبية الحالات يحدث خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، ولكن قد يحدث أيضًا بأوقات أخرى، فعند مرض الطفل لا يمكنه تناول جميع الرضعات.

ويضيف الدكتور وليد أبو السعود، أن احتقان أو تحجر الثدي عادة ما يكون مزعجًا ومؤلمًا ويصعب على المرأة التي تعاني منه أن تستمر في الرضاعة الطبيعية، لافتًا إلى أنه عند تحجر أو احتباس الحليب بالثدى تشعر المرأة بما يلي:  

  • امتلاء وصلابة الثدي.
  • مع الشعور بألم وتورم في الثدي، وقد يكون التورم في ثدي واحد، أو بالاثنين، وأحيانُا ينتشر التورم إلى أعلى الثدي والإبط القريب من الثدي المتحجر.
  • بجانب الاحساس بدفء الثدي.
  • مع الشعور بوجود ثقل في الثدي.
  • وتعاني المرأة من الحمى البسيطة "حمى الحليب".
  • فضلا عن معاناة المرأة المرضع من التعب وخاصة  خلال الأيام الأولى من إنتاج الحليب.
  • وتكون الحلمات مسطحة، فيكون من الصعب على الطفل الإمساك بها، فلا يرض ومن ثم يتراكم الحليب في الثدي وتزداد الأعراض.
  • بالإضافة إلى ملاحظة أن الأوردة الموجودة أسفل جلد الثدي تظهنر بوضوح؛ نتيجة زيادة تدفق الدم، ويصبح الجلد رقيقًا، مع تورم الثدي.
    ويوصي استشاري الأطفال وحديثي الولادة، بأهمية استشارة الطبيب المختص في حال ارتفاع درجة حرارة الأم المرضع؛ تفاديًا لتعرضها لبعض أنواع العدوى في الثدي مثل:  التهاب الضرع النفاسي الذي قد يسبب الحمى، التي يستلزم علاجها قبل أن ينتتج عنها حدوث مضاعفات غير مرغوبة، تهدد حياة المرأة.