الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاد حيوي شائع يقلل من تلف الأعضاء الناجم عن ارتفاع ضغط الدم.. ما هو؟

السبت 04/نوفمبر/2023 - 01:00 م
مضاد حيوي
مضاد حيوي


تؤثر صحة الأمعاء بشكل كبير على صحة الجسم بالكامل حيث تظهر إحدى أحدث النتائج التي تدعم هذه الفكرة أن استخدام المضاد الحيوي لتغيير البكتيريا الموجودة في أمعاء الفئران قلل من الأضرار التي تلحق بالقلب والكلى والتي تظهر أحيانًا مع ارتفاع ضغط الدم.

يؤثر ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، على حوالي 1.28 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وهو سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

 في حين أن الكثير من الناس يدركون أن هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أيضًا أضرارًا جسيمة للكلى.

سعيًا لتقليل تأثير ارتفاع ضغط الدم على الكلى، لجأ الباحثون إلى جزء من الجسم يحظى باهتمام متزايد في الأبحاث هذه الأيام وهو الأمعاء.

المضاد الحيوي

استخدام المضاد الحيوي على الفئران           

عالجوا أمعاء الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم بنوعين من المضادات الحيوية. أحدهما، يسمى بوليميكسين ب، والذي يعالج البكتيريا المعروفة باسم سلبية الجرام، لم يكن له أي تأثير، ولكن دواءً آخر يعرف باسم فانكومايسين والذي أظهر تأثيرا كبيرا على تقليل الالتهاب الناجم عن ارتفاع ضغط الدم في الكلى. 

يعالج الفانكومايسين العدوى من البكتيريا إيجابية الجرام، وكثيرًا ما يوصف لمكافحة العدوى من العقديات، والمكورات المعوية، وبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية.

كما قلل الفانكومايسين من حدوث اعتلال عضلة القلب الضخامي المرتبط بارتفاع ضغط الدم، وهي حالة تصبح فيها عضلة القلب أكثر سمكًا، مما يجعل من الصعب عليها ضخ الدم، ومن المثير للاهتمام أن أيًا من المضادين الحيويين لم يخفض ضغط الدم، لكن هذه النتيجة كانت إيجابية لفريق البحث.

تضيف نتائج الدراسة إلى مجموعة متزايدة من الأعمال التي تدعم العلاقة بين مجموعة الكائنات الحية في الأمعاء ومجموعة واسعة من الفوائد والقضايا الصحية بما في ذلك الشفاء من إصابات العضلات؛ طول العمر؛ اكتئاب؛ حساسية الطفولة وأكثر.