الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الضمادات الحية المليئة بالبكتيريا يمكن أن تساعد في شفاء الجروح المزمنة| دراسة

السبت 04/نوفمبر/2023 - 03:27 م
الضمادات الحية المليئة
الضمادات الحية المليئة بالبكتيريا


عادة، عند علاج الجروح المزمنة، يبذل مقدمو الرعاية قصارى جهدهم لإبقائها خالية من البكتيريا. ومع ذلك، فإن الضمادات التجريبية الجديدة تقدم البكتيريا للمساعدة في شفاء هذه الجروح.

عندما تصاب قرحة الجلد الناتجة عن مرض السكري أو غيرها من الجروح المزمنة بالعدوى، تشكل مستعمرات البكتيريا المسببة للمشكلة داخلها طبقة من المخاط تعرف باسم الأغشية الحيوية. يحمي هذا الغشاء الميكروبات إلى حد كبير من التأثيرات المضادة للبكتيريا للمضادات الحيوية أو المطهرات.

الضمادات الحية

بحثًا عن طريقة لتدمير هذه الأغشية الحيوية في موقع الجرح، نظر علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد إمبا للأبحاث في سويسرا إلى منتج موجود يعرف باسم Bio-K+ يتم تسويقه في المقام الأول كمكمل لصحة الأمعاء، فهو يحتوي على ثلاثة أنواع من بكتيريا العصيات اللبنية بروبيوتيك.

Pseudomonas aeruginosa bacteria in a chronic wound site before (left) and after application of the dressing

أضاف العلماء Bio-K+ إلى ضمادات الجروح المائية المتوفرة تجاريًا والتي تسمى Aquacel، ثم طبقوا الضمادات المعززة على مزرعة الأغشية الحيوية التي تنتجها بكتيريا Pseudomonas aeruginosa (أحد الأسباب الرئيسية لالتهابات الجروح).

 نظرًا لأن العصيات اللبنية الموجودة في الضمادة تنتج حمض اللاكتيك، فإنها تتسبب في انخفاض درجة حموضة الغشاء الحيوي إلى المستوى الحمضي، وبالتالي تدميره.

بعد ذلك، تم وضع الضمادة على الجروح الصغيرة المصنوعة في عينات الجلد البشري التي نمت عليها الأغشية الحيوية لـ P. aeruginosa. قتلت الضمادة 99.999% من مسببات الأمراض، دون الإضرار بأي من خلايا الجلد. وكمكافأة إضافية، تعمل بكتيريا البروبيوتيك أيضًا على تعزيز الخلايا الليفية - وهي الخلايا التي تساهم في تكوين النسيج الضام - للهجرة إلى الجروح.

نُشرت مؤخرًا ورقة بحثية عن البحث، بقيادة الدكتور كون رين من إمبا، في مجلة الميكروبات والعدوى.