الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمرضى الانسداد الرئوي المزمن.. جهاز جديد قابل للارتداء يوفر إنذارات مبكرة للنوبات

السبت 04/نوفمبر/2023 - 04:15 م
جهاز جديد قابل للارتداء
جهاز جديد قابل للارتداء


عندما يشتعل مرض الانسداد الرئوي المزمن لدى مريض الجهاز التنفسي، يمكن أن تكون النتيجة منهكة للغاية وربما حتى مميتة. 

يُزعم أن جهازًا جديدًا يمكن ارتداؤه يُعرف باسم Sylvee يمكنه اكتشاف مثل هذه التفاقمات مبكرًا، حتى يمكن التعامل معها قبل فوات الأوان.

الجهاز حاليًا في شكل نموذج أولي وظيفي، ويتم تطويره بواسطة شركة Samay الناشئة في كاليفورنيا تم تسميته على اسم جدة الرئيس التنفيذي الدكتورة ماريا أرتوندواغا، سيلفيا، التي توفيت بسبب مضاعفات مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

يتم لصق الجهاز القابل للارتداء على صدر المريض، حيث يقوم بمراقبة الرنين الصوتي للرئتين بشكل مستمر بينما يمارس الشخص روتينه اليومي. 

ويرتبط لاسلكيًا بتطبيق مصاحب على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص بالمستخدم، والذي يستخدم خوارزميات قائمة على الذكاء الاصطناعي لتحليل الإشارة المستلمة.

إذا اكتشف الجهاز صوتًا منبهًا لـ "محاصرة الهواء" أثناء تنفس المريض، فإنه يصدر تنبيهًا عبر التطبيق. حبس الهواء هو حالة لا يخرج فيها الهواء من الرئتين أثناء الزفير. 

ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بتفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن، والأهم من ذلك أنه يبدأ عادةً قبل عدة أيام من ظهور الأعراض الأخرى.

جهاز Sylvee

خضع جهاز Sylvee مؤخرًا لتجربة سريرية، حيث تم ارتداء الجهاز من قبل 110 متطوعين كانوا إما أصحاء أو مصابين بالربو أو مصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. 

بالمقارنة مع اختبار وظائف الرئة - الذي يجب إجراؤه في المستشفى باستخدام معدات باهظة الثمن - فقد وجد أن سيلفي دقيق بنسبة 83٪ في الكشف عن محاصرة الهواء. ومن المفترض أن يتحسن هذا الرقم مع تطور التكنولوجيا بشكل أكبر.

ولا يزال الجهاز في انتظار موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، لذا فهو غير متاح تجاريًا بعد. يمكن للمستخدمين المحتملين التسجيل للحصول على التحديثات عبر موقع Samay الإلكتروني.