الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 خضراوات شتوية تساعد على تقوية المناعة.. البطاطا الحلوة والجزر بينها

السبت 04/نوفمبر/2023 - 05:00 م
الخضروات الشتوية
الخضروات الشتوية


الشتاء قد يلعب دورا مفسدا لمناعتك، ولذلك تأكد من أن نظامك الغذائي المعتاد غني بهذه الخضروات الشتوية الستة الأكثر صحة لمساعدتك على البقاء دافئًا والحفاظ على مناعتك قوية، وفق موقع هيلث شوتس

خضراوات شتوية مفيد

  • البطاطا الحلوة    

  البطاطا الحلوة هي من الخضراوات الشتوية المريحة والمغذية. فهي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية منها تحسين صحة العين وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنها مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. 

  • كرنب

الكرنب غني بالفيتامينات مثل فيتامين C وK، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، مما يجعله نباتيًا ممتازًا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. 

  • بروكلي

البروكلي مصدر رائع لفيتامين C وفيتامين K والألياف الغذائية بالإضافة إلى خصائصه المقاومة للسرطان بسبب محتواه العالي من مادة السلفورافان، وهو مركب مضاد للأكسدة، ليس هذا فقط فتضمين البروكلي في نظامك الغذائي الشتوي يمكن أن يعزز جهاز المناعة لديك ويدعم الصحة العامة. 

  • جزر

الجزر من الخضراوات الجذرية المقرمشة والحلوة والتي تتوفر على نطاق واسع خلال فصل الشتاء. فهي مليئة بالبيتا كاروتين، الذي تحوله أجسامنا إلى فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على رؤية جيدة، ونظام مناعة قوي، وبشرة صحية. 

  • السبانخ

السبانخ قوة غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تساعد السبانخ الغنية بالحديد وفيتامين C على تحسين الدورة الدموية وتعزيز امتصاص الحديد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على فيتامين K، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة العظام وتخثر الدم.

  • الفجل

الفجل مصدر جيد لفيتامين C، وهو أمر ضروري للحفاظ على نظام المناعة الصحي، يحتوي أيضًا على الألياف ومضادات الأكسدة المختلفة، مما يجعله إضافة قيمة لنظام غذائي متوازن، بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في الهضم وإزالة السموم من الجسم.