الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة توضح معلومات عن سرطان الخصية.. نادر وقابل للعلاج بسهولة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 01:31 ص
سرطان الخصية
سرطان الخصية


سرطان الخصية هو حالة صحية تؤثر على الذكور الصغار والكبار على حد سواء، وهو نادر نسبيا مقارنة بالسرطانات الأخرى، ومع ذلك، فهو يشيع بين الرجال في عمر 15 إلى 35 عامًا، حسب موقع TheHealthFeed

سرطان الخصية

وتبدأ حالة سرطان الخصية، عندما تتشكل خلايا غير طبيعية في الخصية، مما يؤدي إلى تكوين ورم، ولأن هذه الخلايا ستستمر في النمو والانتشار، فإنها يمكن أن تؤثر في النهاية على الأعضاء الأخرى وتسبب مضاعفات خطيرة.

الأنواع المنتشرة من سرطان الخصية

ومن الملاحظ أن الأنواع الأكثر شيوعًا من سرطان الخصية قابلة للعلاج بدرجة كبيرة، ومع ذلك، من المهم جدًا مراجعة الطبيب على الفور إذا لاحظت أي علامات أو أعراض قد تشير إلى الإصابة بسرطان الخصية.

أنواع سرطان الخصية

الخصية عضوان تناسليان صغيران للذكر، محميان بكيس من الجلد يسمى كيس الصفن، ويمكن لأي شخص يولد بخصيتين أن يصاب بسرطان الخصية. هناك عدة أنواع مختلفة من السرطان التي يمكن أن تتطور داخل الخصيتين.

تبدأ معظم حالات سرطان الخصية من الخلايا الجرثومية، حيث يتم إنتاج الخلايا الجرثومية في أنابيب صغيرة داخل الخصيتين، تعرف باسم الأنابيب المنوية. تنضج هذه الخلايا لتتحول إلى حيوانات منوية، وتنمو أحيانًا بسرعة كبيرة جدًا.

أورام منوية وغير منوية

أورام الخلايا الجرثومية هي إما أورام منوية أو غير منوية، ويحدث كلا النوعين بنفس المعدل تقريبًا. تحتوي بعض الخلايا الجذعية السرطانية التي تنتج سرطان الخصية على خلايا من كلا النوعين.

وينمو الورم المنوي ببطء، حيث إنه منتشر بكثرة عند الذكور الذين في منتصف العمر وتتراوح أعمار معظم الأشخاص الذين يصابون بالأورام المنوية ما بين 25 و45 عامًا. وهناك احتمالية أن تحدث الأورام المنوية، وهي نوع نادر من الأورام، لدى كبار السن في الستينيات من عمرهم.

تنمو الأورام الغير منوية بسرعة أكبر من الأورام المنوية وتتطور عادةً بين أواخر سن المراهقة وأوائل الثلاثينيات.

أعراض سرطان الخصية

مثل معظم أنواع السرطان، لا يسبب سرطان الخصية دائمًا أعراضًا ملحوظة على الفور. العلامة الأكثر شيوعًا لسرطان الخصية هي وجود كتلة أو تورم غير مؤلم في إحدى الخصيتين. 

أسباب حدوث سرطان الخصية

يحدث سرطان الخصية عندما تتغير الجينات داخل الخلية وتستمر في الانقسام، مما يتسبب في كتلة من الخلايا غير الطبيعية التي لا يستطيع الجسم استخدامها، ومع ذلك، هناك الكثير من الأسباب المحتملة التي لم يتم فهمها بالكامل.

هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الخصية وهي تشمل:
• التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الخصية.
• العمر: نجد أن سرطان الخصية أكثر شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عامًا.