السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفواق المستمر قد يكون علامة على الإصابة بالسرطان؟

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 08:30 ص
الإصابة بالفواق
الإصابة بالفواق


الفواق هي حالة شائعة وعادة ما تكون حميدة يعاني منها معظم الأشخاص من وقت لآخر، وتحدث الحازوقة أو الزغطة عمومًا عندما يتهيج الحجاب الحاجز، وهو العضلة المسؤولة عن التنفس، أو يتم تحفيزه بشكل زائد، وقد تؤدي إلى السرطان. 

علاقة الفواق بالسرطان

ومع ذلك، قد يكون من المفاجئ بالنسبة لك أن تعرف أن الحازوقة المستمرة أو الفواق يمكن أن تكون أيضًا علامة على الإصابة بـ السرطان. لفهم هذا الارتباط الغريب، تواصل فريق OnlyMyHealth مع الدكتور لاخان كاشياب، استشاري الأورام الطبية، مستشفيات مانيبال، بيون.

أسباب الإصابة بالفواق

"تحدث الحازوقة نتيجة لتهيج العصب الحجابي الذي يتحكم في الحجاب الحاجز. فهي ليست عرضًا شائعًا لـ السرطان. ولكن هناك حالات ترى فيها الحازوقة أو الفواق كعرض من أعراض بعض أنواع سرطان البطن"، كما قالت د. كاشياب.

أسباب المعاناة من الفواق والإصابة بالسرطان

وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة التي أشار لها موقع onlymyhealth،  فإن بعض الأسباب التي قد تجعلك تعاني من الحازوقة المستمرة أو الفواق إذا كنت مصابًا بـ السرطان هي:
• توقف معدتك عن العمل وتصبح ممتدة ومنتفخة
• تعاني من عدوى تؤثر على الصدر والمرىء.
• تلقي علاجًا كيميائيًا أو منشطات 
• ضغط السرطان على الحجاب الحاجز الخاص بك
• أعراض بسبب ورم في المخ
• لا تعمل الكليتان بشكل طبيعي وتتغير كيمياء الدم
• ارتفاع في مستويات الكالسيوم في الدم 

 

أنواع السرطان التي تسببها الفواق

شارك الدكتور كاشياب، في وضع قائمة بأكثر أنواع السرطان شيوعًا التي يمكن أن تمثل الحازوقة واحدة من أعراضها، قائلًا: “يمكن أن تكون هذه الحازوقة أو الفواق أيضًا أحد أعراض سرطان المعدة أو المريء. قد تكون نتيجة لوجود كتلة عقدية ليمفاوية في التجويف الصدري تضغط على العصب الحجابي، وهناك سرطانات الأخرى قد تسبب الحازوقة، مثل سرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان الأمعاء الغليظة، وسرطانات البطن الأخرى.

ليست كل حالات الفواق المستمر تشير إلى الإصابة بالسرطان. ينصح الدكتور كاشياب أنه إذا استمرت الحازوقة لأكثر من 48 ساعة دون راحة، فمن الضروري النظر الرجوع إلى الطبيب المختص. على الرغم من أن السرطان نادر نسبيًا كسبب للحازوقة المستمرة، إلا أنه أحد الاحتمالات التي يجب استكشافها.