الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دليلك الشامل للحفاظ على صحة الجلد.. طبيب يكشف نصائح مناسبة لكل الأعمار

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 11:30 ص
صحة البشرة
صحة البشرة


البشرة ليست مجرد درع واقٍ للجسم فقط، وإنما تعبر عن صحتنا خلال رحلة حياتنا، وتصاب البشرة بتغيرات تطرأ عليها وتتأثر بها بداية من البشرة الحساسة للأطفال والبشرة التي تعرض لمشكلات كبيرة في سن الشيخوخة.

وفي كل مرحلة تتطلب البشرة منا اهتماما ورعاية للحفاظ على صحة الجلد، حيث يكشف الدكتور بهافوك ميتال، أخصائي الامراض الجلدية، بغازي آباد، عن الدليل الشامل للحفاظ على صحة الجلد ونصائح مناسبة لكل الأعمار.

الطفولة من عمر يوم وحتى 12 عاما

في هذه الفترة جلد البشرة يكون حساسا جدا، والأطباء يؤكدون على استخدام أدوات تنظيف خالية من العطور منعا لتهيج الجلد، مع الاستخدام لواقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة الضارة وأكزيما الجلد.

​المراهقة من 13 لـ 19 سنة

في هذه المرحلة يحدث تغيرات هرمونية وتظهر حبوب الشباب ومشاكل في الجلد ولابد من اتباع روتين ثابت، مع اختيار منتجات لا تسبب انسداد المسام، مع لتباع نظام صحي غذائي جيد.

مرحلة ​البلوغ في الفترة من 20 لـ 50 سنة

مع الدخول في هذه المرحلة البشرة تحتاج منا تحديات أكثر نتيجة للعوامل المحيطة بنا وبالتالي لابد من القيام بالتنظيف والتقشير والترطيب بشكل منتظم، لمكافحة التلوث والإجهاد التي تتعرض له البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة، كما يجب دمج المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مع مضادات الشيخوخة بهدف الحفاظ على الجلد ومرونته، كما يمكن منع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتناول طعام صحي متوازن وممارسة التمارين الرياضية.

متوسط ​​العمر من 50 لـ 65 سنة

يحدث في هذه الفترة انخفاض إنتاج الكولاجين وزيادة الجفاف، كما يجب استخدام مرطبات ومنتجات غنية تحتوي على الرتينوئيدات أو الببتيدات، وزيارة الطبيب للمحافظة على الجلد من البقع الظاهرة عليه.

من عمر 65 فيما فوق

في هذه المرحلة الجلد يصبح هشا ومعرض للكدمات والتمزق، حيث يجب استخدام منتجات حماية البشرة لفترة طويلة والملطف للبشرة خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة، كما أن المرطب مباشرة بعد الاستحمام يعمل على منع الجفاف المفرط.

إرشادات لحماية البشرة من المشكلات الصحية في مختلف الاعمار

  • اتباع نظام غذائي متوازن
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • لابد من الترطيب الكافي
  • لابد من الحصول على النوم الكافي
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس
  • الامتناع عن التدخين
  • الحد من تناول الكحول