الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الصدر أم سرطان الرئة.. في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب للتأكد

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 04:30 م
التهاب الرئة
التهاب الرئة


الإصابة بمشكلة في الصدر، هو عبارة عن تعرض الرئتين للمشاكل الصحية أو المسالك الهوائية، والتهابات الصدر لها نوعان وهما التهاب في الشعب الهوائية أو التهاب في الرئة، وفق ما أكدته هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

والتهاب الشعب الهوائية يكون سببه فيروسي أما الرئوي يكون سببه بكتيري، والأنواع هذه تشترك في نفس أعراض سرطان الرئة، وهو سرطان يبدأ في الرئتين عندما تكون الخلايا تنمو خارج النطاق.

والتهابات الرئة هي بطبيعتها معدية، نتيجة لأن حامل المرض من السهل أن ينقله من خلال الرذاذ المتطاير سواء كان سببه فيروسي أو بكتيري في الهواء والأخرين يقومون باستنشاقه مما يعرضهم لخطر الالتهابات الرئوية.

ويعتبر السبب الأول والأكثر شيوعا لسرطان الرئة، هو التدخين، ويمثل حوالي 90 % من حالات سرطان الرئة، كما أن الشخص من الممكن أن يصاب بالسرطان نتيجة لوجود تاريخ عائلي.

التهاب في الصدر أم سرطان الرئة

من المعروف أنه يتعافى معظم الأشخاص من عدوى الصدر بعد أسابيع من الإصابة بالتهاب الرئة، كما يعتبر السعال المستمر والإصابة بضيق في النفس وألم شديد يكون من علامات سرطان الرئة.

والتهابات الصدر بشكل متكرر دليل على الإصابة بسرطان الرئة، حيث أن عامل الوقت هو الذي يحدد ما إذا كنت تعاني من سرطان في الرئة أم التهاب في الصدر، وفي حالة استمرار أعراض السعال لمدة 3 أسابيع فمن الأفضل أن يتم زيارة الطبيب لأن المدة إذا طالت تسببت في حدوث السرطان، كما يمكن أيضا مع تكرار الالتهابات أن يتم العرض على طبيب لأن الالتهابات المتكررة تسبب السرطان.

جدول بأعراض التهاب الصدر وسرطان الرئة

أعراض التهاب الصدرأعراض سرطان الرئة
ضيق التنفس/ السريع والإصابة بالصفيرصوت أجش 3 أسابيع 

بلغم أصفر أو أخضر 

الاصابة بالارتباك

فقدان الشهية 

فقدان الوزن غير المبرر

سعال دموي السعال الدموي
ألم وضيق في الصدر وضربات القلبألم في الصدر أو الكتف لا يتحسن