الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية المحافظة على ضغط الدم في الشتاء.. أخطاء شائعة احذرها

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 02:03 م
قياس الضغط
قياس الضغط


يطلق على ضغط الدم القاتل الصامت، نتيجة تدفق الدم بشكل كبير ضد جدران الشرايين، ويصاب به الشخص لسنوات دون أن يتم ملاحظته، ويتسبب في تلف في الأوعية الدموية وصحة القلب، كما ـن ارتفاع الضغط يتأثر بالوراثة والعمر، وفي فصل الشتاء تتفاقم المخاطر، نتيجة لأخطاء شائعة يتبعها الشخص يجب أن يحترس منها.

وفيما يلي ننشر كيفية المحافظة على ضغط الدم في الشتاء، والأخطاء الشائعة التي يجب الحذر منها، حسب ما كشفه موقع Times of India.

كيفية المحافظة على ضغط الدم في الشتاء.. أخطاء شائعة احذرها

في فصل الشتاء، يتعرض كثيرون لقلة النشاط البدني، والطقس البارد يجعلك غير قادر على ممارسة التمارين، مما يتسبب هذا في زيادة الوزن والتعرض للتوتر وانخفاض صحة القلب والمشاكل في الأوعية الدموية، وكل هذا يعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفي الشتاء ينصح بضرورة ممارسة التمارين في صالات الألعاب الرياضية.

وفي الشتاء يفرط الإنسان في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح مرتفعة السعرات الحرارية، بجانب مشروبات الشوكولاتة الساخنة، كما أن الوجبات الخفيفة التي تتناولها والبطاطس والبيتزا والوجبات المصنعة والافراط في الملح يسبب ارتفاع في الضغط واحتباس المياه في الجسم، لذا ينصح بضرورة تناول الفواكه والخضراوات لضمان حمايتك من ارتفاع الضغط.

وفي فصل الشتاء يقلل الشخص من تناول المياه مما يعرضه للجفاف دون إدراك، حيث يفضل شرب المياه بانتظام وعدم إهمال شرب المياه لمنع الإصابة بالضغط.

فصل الشتاء يعرض الشخص للتوتر والاكتئاب نتيجة للمخاوف المتعلقة بالطقس، ويعتبر الإجهاد من علامات ارتفاع ضغط الدم لأنه يتسبب في تنشيط الجسم ويسبب الاستجابة للجسم في الهروب والقتال، ويعرض الجسم للضغط، كما ينصح بضرورة ممارسة تقنيات التوتر واليوجا والتنفس العميق، في الشتاء للحفاظ على الضغط من المشاكل.