الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يتم غلق فتحة النافوخ عند الطفل؟.. طبيب يوضح

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 04:30 م
فتحة اليافوخ للطفل
فتحة اليافوخ للطفل


فتحة اليافوخ أو ما يطلق عليها «الملغيغة أو النافوخ»، هي غشاء ليفي قوي يربط عظام الجمجمة معا، ومع ولادة الطفل يكون حجم الرأس صغيرا ويتطور الدماغ في النمو سريعا، وفي حالة التحام عظام الجمجمة،  لا المخ يستطيع النمو بالشكل السليم.

فتحة اليافوخ للطفل

كيفية اكتشاف فتحة اليافوخ للطفل الأمامية والخلفية

ومن الممكن أن تلمس الأم اليافوخ عند الرضيع عن طريق تمرير أصابع اليدين بداية من الجبهة مرورا بالرأس نحو الخلف، وهنا تشعر الأم بوجود منطقة على شكل مثلث منخفضة مما يطلق عليها اليافوخ الأمامي.

وفي حالة اليافوخ الخلفي فهي نقطة إلتقاء بين  العظمين الجداريين بالعظم القفوي وهي منطقة واصلة بين الجمجمة وأعلى العنق.

وعبر موقع صحة 24 نكشف موعد غلق فتحة اليافوخ، حيث أن الأمهات يبحثن بعد الولادة عن تفاصيل حول فتحة اليافوخ وموعد غلقها عند الطفل.

متى يتم غلق فتحة النافوخ عند الطفل؟

وللإجابة عن سؤال الأمهات «متى يتم غلق فتحة النافوخ عند الطفل؟»، يكشف الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن خموعد غلق فتحة النافوخ عند الطفل.

ويوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يكون مقاس اليافوخ الأمامي حوالي 3 سم لدى الأطفال عند ولادتهم، ومن هنا يبدأ بالانغلاق تدريجيا حتى يغلق طبيعيا وبشكل تام.

ويؤكد أنه يبلغ متوسط إغلاق النافوخ لدى معظم الأطفال عند بلوغهم حوالي الـ 18 شهرا، ولكن في القليل من الحالات النادرة، من الممكن أن الفتحة تغلق مبكرا في عمر من 9 لـ 12 شهرا.