الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر الملح الزائد في الطعام.. يسبب هذا المرض الخطير

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 09:20 م
الملح
الملح


كشفت دراسة حديثة، تم نشرها عبر صحيفة ذا إندبندنت البريطانية، أن إضافة المزيد من الملح في الطعام، يسبب مرضا خطيرا.

الملح الزائد في الطعام يسبب السكر من النوع 2

وأجريت الدراسة على نحو 400 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة بجامعة تولين، وخاصة من يستهلكون المزيد من الملح في الطعام للتاكد من الخطر الذي يلحق بهم.

ووفقا للإحصائيات، فإن المزيد من الملح في الطعام يكون عامل خطر للإصابة بمشاكل مرض السكر من النوع الثاني بنسبة تصل لـ 39%، وفق ما كشفه المشرف العام على الدراسة البروفيسور لو تشي.

وحسب بيانات الدراسة التي تم نشرها على مجلة مايو كلينيك Proceedings، تأكد أنه كلما قل تناول الملح في الطعام قل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض منها القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

الكمية المسموح بها من الملح يوميا

وحسب الدراسة الحديثه، فإن استبعاد الملح من الطعام يحمي من مخاطر مرض السكري من النوع الثاني، كما يُنصح بضرورة تناول أقل من 6 جم من الملح بشكل يومي، كما يمكن الحرص على إضافة الأعشاب والنكهات التي تعزز المذاق بدلا من الملح الذي يهدد حياتك.

وحسب البحث الجديد، فإن المشرفين على الدراسة أكدوا أن ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يرجع لزيادة الدهون في الجسم التي ترتبط  بإضافة الملح للطعام، وفي الدراسات الاخرى فالملح مرتبط بضغط الدم والالتهابات وهذه الدراسة تضيف خطره على الشخص وهو تعرض متناوليه للسكر من النوع الثاني.

ويقول الباحثين إنهم في حاجة لإجراء العديد من الاختبارات لمعرفة كيفية العلاقة بين زيادة الملح في الطعام والسكر من النوع الثاني، كما أن البروفيسور تشي أكد أنه كلما كان الملح زائد في الطعام هنا يسبب مخاطر كبيرة للشخص ويؤكد التعرض للسمنة والالتهابات.