الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإسهال عند الأطفال.. المضاد الحيوي لا يحل المشكلة

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 03:10 ص
الاسهال عند الطفل
الاسهال عند الطفل


الإسهال عند الأطفال في حالة عدم علاجه يتعرض الطفل للجفاف، وبالتالي يفقد الجسم الكثير من السوائل، التي من المطلوب تعويضها لتفادي المخاطر، وفي السطور التالية يحذر طبيب الأطفال من استخدام المضاد الحيوي الذي لا يفيد في حالات الاسهال عند الطفل وخاصة إذا كان السبب فيروسي.

الإسهال عند الأطفال

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال، إنه في حالة معاناة الطفل من الإسهال لا يجب استخدام العديد من المضادات الحيوية أو ما يعرف بالمعقم المعوي.

المضاد الحيوي لا يحل مشكلة الإسهال عند الأطفال

ويرجع السبب في ذلك، حسب قول استشاري طب الأطفال إلى أن معظم حالات الإسهال عند الأطفال تكون ناتجة عن الإصابة بالتهابات المعوية، ويكون سببها في الأغلب فيروسيا، وبالتالي لا تحتاج لاستخدام المضادات الحيوية التي بدورها تعمل على مضاعفة المرض. 

ويضيف أن إعطاء المضادات الحيوية في حاله الإسهال الحاد عند الأطفال يكون له العديد من المضاعفات والتي من أبرزها زيادة فترة الإسهال.

ويعتبر أبرز علاج لحالات الإسهال عند الأطفال هو شرب السوائل لمنع الجفاف، بجانب محلول الإرواء (ORS)، نظرا لاحتوائه على الأملاح المفيدة للجسم، للعمل على تعويض السوائل التي يفقدها الطفل، بجانب التغذية الجيدة، كما أنه لا يحتاج لأي من العلاجات الاخرى غير علاج التعويض بمحلول الإرواء.

ونصح بضرورة مراجعة الطبيب في حالة وجود دم مع البراز أو ارتفاع في درجة حرارة الطفل أو التقيؤ بشكل متكرر، والإصابة بالضعف العام وضعف الشهية وقلة الأكل والشرب.

ومن أبرز علامات الجفاف التي يتعرض لها الطفل عدم الدموع عند البكاء، بجانب الامتناع عن التبول والفم يكون جاف ويون الطفل لديه قلة في النشاط والإصابة بالخمول وقلة الحركة.

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في حاله قله النشاط أو الخمول لا بد من قياس سكر الدم باستخدام جهاز قياس السكر.