الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تحذر من الإفراط في استخدام الأطفال للهاتف.. وهذا تأثيره على النمو

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 09:35 ص
أضرار استخدام الهاتف
أضرار استخدام الهاتف للأطفال


قالت الدكتورة إيمان جابر، مديرة إدارة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه من المفترض أن الأطفال قبل عشر سنوات لا يتعرضون لـ الهواتف والشاشات الإلكترونية، نظرا لأنها تؤثر على نمو هؤلاء الأطفال، كما أضافت أن الأمهات والآباء يساهمون في ذلك من خلال ترك أبنائهم يتعرضون للموبايلات والشاشات الإلكترونية لعدم إزعاجهم وسكوت الأطفال.

تحذير من أضرار الهاتف 

وأشارت الدكتورة إيمان جابر، إلى أن وزارة الصحة من قبل حذرت من هذا التعرض قبل  سن عشر سنوات، وعند تجاوز هذا العمر لا يتعرضون للموبايلات والشاشات الإلكترونية أكثر من ساعتين، وصدم التحذير الجميع، إذ إن كل الأطفال تقريبا يستعملون الموبايلات والتابلت في سنوات صغيرة.
إنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي

وذكرت الدكتورة إيمان جابر، أنه لا ينصح بإنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي قبل مرور الطفل أو المراهق بالرابعة عشرة من عمره، كما يجب المراقبة الشديدة لأن هناك تطبيقات تشمل على محتوى غريب، مما يؤدي في أحيان كثيرة إلى تدمير صحة الأبناء والوفاة من خلال ألعاب غير معتاد عليها وأفكار عدوانية على الموبايلات والتابلت.

الرقابة على تصرفات الأبناء

وأضافت الدكتورة إيمان جابر، أن هناك إرشادات يجب اتباعها، لأنه أحيانا نجد أبناء يضعون صورا ويستغلون اسم فنان مشهور أو لاعب مشهور وينشئ أكونت باسم مزيف، لذا يلزم الرقابة على تصرفات الأبناء، مبينة أنه يفضل عدم استخدام الموبايل والشاشات الإلكترونية قبل سن الثلاثين، لأن البيئة المحيطة بالأبناء قد ترسل وتستقبل أي يتم من خلالها التبادل، بخلاف التليفزيون الذي نستقبل من خلاله فقط.

 

تأخر الكلام والاستيعاب للمعلومات

كشفت الدكتورة إيمان جابر، أن هناك أمهات يعتقدن أنه من خلال هذه التطبيقات المستخدمة عن طريق الموبايل والتابلت تتم الاستفادة منها للأبناء وإضافة معلومات، لكن في حقيقة الأمر لا تتم الاستفادة منها بل تساهم في معاناة الأطفال من تأخر الكلام والاستيعاب عن طريق عدم التواصل مع الأخرين وتحصيل المزيد من المعلومات والتركيز، فضلا عن تأثيره في نمو الأطفال بصورة عكسية.

تأثير الموبايل والتابلت على النمو

لفتت الدكتورة إيمان جابر، إلى أن بعض الكلمات التي يستعملها الأطفال لم يستقبولها من الأهل بل من اليوتيوب والتطبيقات الأخرى الموجودة على الموبايل والتابلت، مردفة بأن ذلك يؤثر على مسار نمو الأطفال بشكل سلبي.