الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الميثوتريكسيت| دواء كيميائي يقلل آلام التهاب مفاصل اليد

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 07:20 ص
التهاب مفاصل اليد
التهاب مفاصل اليد


بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب مفاصل اليد والتهاب الغشاء المفصلي، فإن الميثوتريكسيت له تأثير مفيد سريريًا على تقليل الألم، مع عدم وجود زيادة في الأحداث الضارة، وفقًا لدراسة نُشرت على الإنترنت في مجلة The Lancet.

ما هو الميثوتريكسيت؟

الميثوتريكسيت هو علاج كيميائي وأحد مثبطات جهاز المناعة. يستخدم لعلاج السرطان، وأمراض المناعة الذاتية، والحمل خارج الرحم، وللإجهاض الطبي. تشمل أنواع السرطانات التي يستخدم الميثوتركسيت لعلاجها سرطان الثدي، واللوكيميا، وسرطان الرئة، الليمفوما وساركوما العظام.

أجرى يوان يوان وانغ، دكتوراه، من جامعة موناش في ملبورن، أستراليا، وزملاؤه تجربة عشوائية مضبوطة بالعلاج الوهمي شملت مشاركين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا مصابين بالتهاب مفاصل اليد والتهاب الغشاء المفصلي المكتشف بالتصوير بالرنين المغناطيسي من الدرجة الأولى أو أكثر.

تم تعيين المشاركين بشكل عشوائي لتلقي الميثوتريكسيت 20 ملغ أو دواء وهمي مماثل مرة واحدة أسبوعيا لمدة ستة أشهر (50 و47) مريضا، على التوالي

وكانت النتيجة الأولية هي تقليل الألم في يد الدراسة بعد ستة أشهر؛ 84 و85 في المئة من المشاركين في مجموعات الميثوتريكسيت والدواء الوهمي، على التوالي، قدموا بيانات النتائج الأولية.

وجد الباحثون أن متوسط التغير في مقياس الألم التناظري البصري عند ستة أشهر كان -15.2 ملم في مجموعة الميثوتريكسيت و-7.7 ملم في مجموعة الدواء الوهمي، مع متوسط فرق بين المجموعة قدره -9.9 وحجم التأثير قدره 0.45.

 ووقعت أحداث سلبية لدى 62 و60% من المشاركين في مجموعتي الميثوتريكسيت والعلاج الوهمي، على التوالي.

وكتب المؤلفون: "تدعم هذه النتائج الدور المحتمل للميثوتريكسيت في علاج التهاب مفاصل اليد ذو النمط الظاهري الالتهابي وتسلط الضوء على أهمية اختيار المشاركين عند اختبار علاجات التهاب مفاصل اليد".